رئيس التحرير
عصام كامل

هيج: مشاركة بريطانيا معلوماتها المخابراتية مع أمريكا يأتي بإشراف وزاري

وزير الخارجية البريطاني
وزير الخارجية البريطاني وليام هيج

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج أن مشاركة المعلومات المخابراتية بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية يأتي بإشراف وزاري ورقابة مستقلة.


وأضاف هيج في بيان أمام مجلس العموم اليوم الإثنين:"يعتقد البعض أن جهاز المخابرات المعروف باسم المركز الرئيسي للاتصالات الحكومية يستخدم شراكتنا مع الولايات المتحدة الأمريكية للدوران حول القانون البريطاني والحصول على معلومات لا يستطيع الحصول عليها بشكل قانوني من داخل المملكة المتحدة وأنا هنا لأقول أن هذه الاتهامات عارية عن الصحة."

وأشار وزير الخارجية والذي تشرف وزارته على "المركز الرئيسي للاتصالات الحكومية" الذي يتعاون مع المخابرات الأمريكية إلى أن المعلومات التي تحصل عليها المملكة المتحدة تتعلق بأفراد من الشعب البريطاني وأن تخضع لرقابة قانونية وضمانات.

وقال هيج:"إن العمل الذي يشهد تعاونا مخابراتيا مع الولايات المتحدة يخضع لرقابة من وزراء الحكومة ومستقلة وفحص دقيق من لجنة المخابرات والأمن في مجلس العموم."

كان الكشف عن تعاون بين الجهاز الأمني البريطاني والمخابرات الأمريكية في تبادل معلومات خاصة بالبريطانيين من خلال مراقبة أجهزة الحاسب الآلي والاتصالات في بريطانيا قد أثار الكثير من الانتقاد من كافة أطراف المجتمع البريطاني وبعض أعضاء البرلمان.

كان جهاز المخابرات البريطاني المعروف ب "المركز الرئيسي للاتصالات الحكومية" ومقره مدينة تشيلتنهام بمقاطعة جلوسترشير قد قدم 197 تقريرا مخابراتيا حول اتصالات هاتفية واتصالات عن طريق الإنترنت في بريطانيا من خلال نظام المراقبة الذي تديره في الأساس المخابرات الأمريكية والمعروف ب "بريزم" خلال 12 شهرا وحتى مايو 2012.

وأوضح وزير الخارجية الذي يشرف على الجهاز أن لجنة المخابرات والأمن في مجلس العموم قد حصلت على بعض المعلومات من الجهاز وأنها ستحصل على تقرير شامل غدا الثلاثاء.

الجريدة الرسمية