رئيس التحرير
عصام كامل

"كاميرون": المخابرات البريطانية تعمل على توفير الأمن وفقا للقانون

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

قال رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون" أن جهاز المخابرات البريطانية المعروف بـ"المركز الرئيسي للاتصالات الحكومية" أو (جي سي إتش كيو) يعمل على توفير الأمن للبلاد وأنه يعمل وفقا للقانون البريطاني.


وأضاف في كلمة خلال زيارة إلى مقاطعة "إسكس" اليوم الإثنين:"أنه جهاز مخابرات يعمل وفقا للقانون كما يخضع للمراقبة من جانب لجنة المخابرات والأمن بمجلس العموم"، مضيفا "سأعمل دائما على التأكيد على مراقبة عمل هذا الجهاز".

وكان الكشف عن تعاون بين الجهاز والمخابرات الأمريكية في تبادل معلومات خاصة بالبريطانيين من خلال مراقبة أجهزة الحاسب الآلي والاتصالات في بريطانيا، قد أثار الكثير من الانتقاد من كافة أطراف المجتمع البريطاني وبعض أعضاء البرلمان.

ورفض "كاميرون" التعليق على المعلومات التي تم الكشف عنها عن طريق أحد العاملين السابقين في المخابرات الأمريكية ولكنه قال:"أشعر بالرضا عن امتلاكنا أجهزة مخابراتية تستطيع أن تقوم بعمل رائع للمحافظة على أمننا وتعمل وفقا للقانون".

وكان جهاز المخابرات البريطاني المعروف بـ "المركز الرئيسي للاتصالات الحكومية" ومقره مدينة "تشيلتنهام" بمقاطعة "جلوسترشير" قد قدم 197 تقريرا مخابراتيا حول اتصالات هاتفية واتصالات عن طريق الإنترنت في بريطانيا من خلال نظام المراقبة الذي تديره في الأساس المخابرات الأمريكية خلال 12 شهرا وحتى مايو 2012.

وسيلقي وزير الخارجية البريطاني "وليام هيج" بيانا أمام مجلس العموم في الرابعة والنصف بعد ظهر اليوم بتوقيت بريطانيا الصيفي ليوضح فيه بعض التفاصيل الخاصة ويرد على أسئلة النواب في البرلمان.
الجريدة الرسمية