رئيس التحرير
عصام كامل

"الجارديان": هروب "سنودين" إلى "هونج كونج" لن يحميه من الملاحقة القضائية

صحيفة الجارديان البريطانية
صحيفة الجارديان البريطانية

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن قرار "إيدوارد سنودين"، الذي أفشى سر تجسس الأمن القومي الأمريكي على مواقع الإنترنت، بالفرار إلى "هونج كونج" لن يحميه من الملاحقة القضائية بسبب اتفاقية تسليم المجرمين التي دخلت حيز التنفيذ بين الجانبين منذ 1998.


وأوردت الصحيفة على موقعها الإلكتروني أن الموظف السابق في جهاز الاستخبارات المركزية الأمريكية "سنودين"، البالغ من العمر 29 عاما، قد كشف عن أنه هو الذي قام بتسريب وثائق غاية في السرية لصحيفتي "الجارديان البريطانية وواشنطن بوست الأمريكية" حول كيفية تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكي على المعلومات الخاصة للمشتركين من خلال شركات الاتصالات والإنترنت الأمريكية.

وأشارت إلى أنه خلال إعداده لعملية تسريب الوثائق، غادر "سنودين" جزر "هاواي" متوجها إلى "هونج كونج" في العشرين من مايو الماضي، وقال للصحيفة أنه سيكون في مكان يمكن أن يقاوم المحاولات الأمريكية لملاحقته قضائيا.

وقال في حوار مسجل أوردته الصحيفة "أن الصين لديها قيود كبيرة على حرية التعبير ولكن الناس في هونج كونج لديهم تاريخ طويل من الاحتجاجات في الشوارع، لإسماع أصواتهم".

وأضاف "أعتقد أن الحكومة في هونج كونج مستقلة فعليا في علاقاتها بالنسبة للكثير من حكومات الدول الغربية الكبرى الأخرى".

وكانت وكالة الأمن القومي الأمريكي قد بدأت تحقيقا جنائيا يوم أمس الأحد حول تسريبات هذه المعلومات السرية، وقالت وزارة العدل الأمريكية أنها في المراحل الأولية من التحقيقات الجنائية.
الجريدة الرسمية