رئيس التحرير
عصام كامل

عمر الفاروق: علاء وجمال لم يتم تبرئتهما

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور عمر الفاروق، أستاذ الجنائي، وعميد حقوق بنها السابق: إن جمال وعلاء مبارك تم إخلاء سبيلهما من الحبس الاحتياطي، مشيرًا إلى أن الإفراج عن المتهم أو حبسه على ذمة القضية، لا يعني أنه لن يكون هناك حكم بالإدانة من عدمه في القضية.


وأكد "الفاروق" أن الحبس الاحتياطي مجرد إجراء وقائي ليس له علاقة بثبوت التهمة، كما أن له مدة معينة لا يتجاوزها، لكن بعد الحكم يأتي الحبس التنفيذي أو العقابي، وبالتالي فإذا بلغ المسجون مدة الحبس الاحتياطي فمن المفترض الإفراج عنه بقوة القانون ما لم يكن مسجونًا على ذمة قضية أخرى.

وأضاف: إن إخلاء السبيل لا يعني براءة أو إدانة من المحكمة، لأنها لم تبحث بعد موضوع الدعوى في الإدانة أو التبرئة بالنسبة لجمال أو علاء مبارك، لكن مدة الحبس بدون مبرر، مؤكدًا أن المحكمة لم تفرج عنهما لكن لا يجوز حبسهما أكثر من ذلك لأنهما محبوسان احتياطيا، وما حدث من إخلاء السبيل لا يعني تبرئتهم.

وتابع "الفاروق": إن الحكم في القضية الخاصة بهما - بعد صدور الحكم من المحكمة- قابل للنقض عليه مرة أخرى، فالنقض يجوز لمرتين، ولو صدر حكم جديد وتم الطعن عليه للتضرر فمحكمة النقض تقوم بدورها كمحكمة جنائية.
الجريدة الرسمية
عاجل