رئيس التحرير
عصام كامل

لجنة الصناعة بـ"الشورى" تؤكد تفاوت الأجور بين الهيئات الاقتصادية

فيتو

أكد النائب محمود شحوتة، وكيل لجنة الصناعة بمجلس الشورى، أن مناقشات المجلس للموازنة العامة للدولة كشفت أن هناك تفاوتًا كبيرا في الرواتب بين الهيئات الاقتصادية.


وأشار خلال الاجتماع المشترك بين لجنتى المالية والصناعة بمجلس الشورى لمناقشة موازنات الوزارات الموازية للجنة الإنتاج الصناعى اليوم الإثنين، إلى أن متوسط رواتب العاملين بهيئة الاستثمار يبلغ 15 ألف جنيه، فيما تبلغ رواتب العاملين بهيئة الطاقة الذرية 2500 جنيه فقط.

وأضاف الدكتور محمد فاروق، عضو لجنة الصناعة بمجلس الشورى، أن هناك ملاحظتين أساسيتين، تتعلق بوزارة الصناعة من خلال المناقشات التي أجرتها اللجنة، أولها يتعلق بمصلحة الرقابة الصناعية، حيث أدرج لها في الموازنة 40 مليون جنيه، وهناك تدن في الإيرادات حيث تبلغ 8 ملايين و897 ألف جنيه، والإيرادات الفعلية 2 مليون جنيه.

وأشار إلى أن مصلحة الرقابة الصناعية غير مفعلة، حيث اكتشفت 100 مخالفة فقط من 40 ألف مصنع، موضحا أن هذا الجهاز بوضعه الحالى يتطلب إلغاءه أو توفير الموازنة المناسبة له لأداء دوره، كما يجب أن تقدم الوزارة تصورًا لكيفية إعادة هيكلة جهاز الرقابة الصناعية للقيام بدوره.

وانتقد فاروق، مطالبة الوزارة بتخصيص مبلغ 60 مليون جنيه بالموازنة للمراكز التكنولوجية بالرغم من تخصيص لها مبلغ 40 مليون جنيه بالموازنة الجديدة، مشيرًا إلى أن هذا المبلغ كبير جدا حيث لم يتم إنفاق هذا المبلغ في العام السابق وإنما أنفق 18 مليون جنيه.
الجريدة الرسمية