رئيس التحرير
عصام كامل

"اللافندر".. عشبة الطبيعة السحرية تعالج حروق الشمس والقلق

اللافندر
اللافندر

"اللافندر" أو كما يطلق عليه "الخزامى" واحد من الأعشاب الطبيعية الأكثر جمالا وتنوعا، والذى عرف قديما باسم عشب الطبيعة السحرية، حيث كانوا يعتقدون فى العصور الوسطى أنه يبعد الأرواح الشريرة، كذلك يعرف عن زيت اللافندر أنه يشفى العديد من الأمراض مثل القلق، والأرق وآلام المعدة، ومن المعروف أيضا عنه أنه يعمل على استرخاء العضلات، وتخفيف التوتر، وتقليل الالتهاب.

ويشير دكتور عبد الباسط السيد، أستاذ التحاليل بمركز البحوث، أن زيت اللافندر واحد من الزيوت الأساسية القليلة التى يمكن وضعها بأمان مباشرة على الجلد مما يجعلها الخيار الطبيعى لتخفيف حروق الشمس أو حب الشباب. 

ويضيف دكتور عبد الباسط أن هناك طرق عديدة للاستفادة من اللافندر، فيمكن وضع زهور اللافندر الطازجة أو المجففة فى منديل أو كيس صغير ووضعها تحت وسادتك أو إضافة قطرات من زيت اللافندر إلى فواحة، ووضعها بجانب سريرك لمساعدتك على النوم.

كذلك يشير دكتور عبد الباسط إلى أنه يمكن خلط بضع قطرات من زيت اللافندر مع كوب واحد من اللبن أو الكريم وملعقة كبيرة من العسل وإضافته إلى الحمام الخاص بك للاسترخاء وتخفيف توتر العضلات.

ويمكن علاج بقع حب الشباب عن طريق وضع قطرة من زيت اللافندر مباشرة عليها، أو إضافة عدة قطرات من زيت اللافندر إلى كوب من الماء ووضعه فى زجاجة رذاذ، ورشه على الجلد لعلاج حروق الشمس.

ويؤكد دكتور عبد الباسط أنه يمكن كذلك استخدامه فى التدليك لتخفيف آلام الظهر أو التشنج، فيمكن صنع مزيج من عشر قطرات من زيت اللافندر مع ست ملاعق صغيرة من بذور العنب، أو زيت الزيتون أو زيت اللوز وتدليك المنطقة المتضررة.
الجريدة الرسمية