رئيس التحرير
عصام كامل

تراجع بورصة الكويت بسبب جني استباقي للأرباح

البورصة الكويتية-صورة
البورصة الكويتية-صورة ارشيفية

تراجعت البورصة الكويتية، بشكل حاد في نهاية تداولات -اليوم الأحد- بسبب عمليات بيع لجني الأرباح، وسط مخاوف من حدوث اضطرابات سياسية على خلفية حكم قضائي مرتقب، قد يقضي ببطلان تشكيل مجلس النواب.

وهبط المؤشر السعري لبورصة الكويت دون مستوى 8000 نقطة، بعدما خسر 125.3 نقطة، بانخفاض نسبته 1.56%، مسجلا 7902.6 نقطة.
وقال علاء السمان، محلل بسوق المال الكويتي، في تصريح نقلته "وكالة الأناضول للأنباء: "إن الأوضاع السياسية ربما تكون أثرت على السوق -حاليا- ما دفع المستثمرين لاستباق جني الأرباح.
وأضاف السمان:" هناك مخاوف من مفاجآت تتعلق بحكم الدستورية العليا يوم 16 يونيو الجاري بشأن المرسوم الأميري الخاص بتشكيل مجلس النواب".
وقال:" في حال بطلان المرسوم الأميري -دستوريا- فإنه قد يؤدي إلى أزمة سياسية تمتد آثارها إلى البورصة".
و بدوره، قال جاسم الزراعي رئيس قطاع تداول المؤسسات في شركة "إن بي كيه كابيتال الكويتية": إن هبوط السوق جاء متوقعا بعد الارتفاعات القياسية التي سجلتها السوق منذ بداية العام.
وأضاف الزراعي في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول للأنباء، أن تراجع السيولة يعد -أيضا- متوقعا مع اقتراب إجازات الصيف والتي يهجر فيها المستثمرون السوق ويذهبون إلى الخارج.
وسجلت البورصة الكويتية موجات ارتفاع قياسية منذ مطلع العام الجاري اقتربت من 40%.
وقال الزراعي:" البورصة الكويتية هي سوق أفراد ومضاربين في الأساس، ومع اقتراب الصيف تقل السيولة مع اتجاه المستثمرين إلى السفر لقضاء الإجازات في خارج الكويت ما يؤثر على الأسعار وأحجام التداول".
وتباين أداء البورصات الخليجية والعربية بشكل عام، لتغلق أسواق مسقط والسعودية وقطر وليبيا والعراق على صعود، مقابل تراجع مصر ودبي والبحرين والأردن وفلسطين.
وتراجع مؤشر بورصة دبي بنسبة 0.9%، مسجلا 2399.8 نقطة.
وقال شوقي الشيخ، مدير استثمار بإحدى شركات الوساطة في دبي: إن الأسهم الممتازة بالسوق سجلت هبوطا ملحوظا اليوم منها شركة دبي للاستثمار وبنك دبي الإسلامي وسوق دبي المالي، بالإضافة إلى أسهم شركتي المقاولات "إعمار وأرابتك" وهو ما انعكس سلبا على بقية أسهم السوق.
الجريدة الرسمية