رئيس التحرير
عصام كامل

الجمارك التركية تكشف ملابسات تهريب مسدسات صوت لليمن

 وزارة التجارة والجمارك
وزارة التجارة والجمارك التركية

كشفت وزارة التجارة والجمارك التركية، تفاصيل تهريب شحنة مسدسات صوت من تركيا لليمن، بعد أن حاولت إحدى الصحف التركية تصوير الأمر، كما لو أنه تم بغض طرف من الحكومة التركية.


وانتقد بيان الوزارة الربط الذي حاولت الصحيفة أن توحي بوجوده، بين حادثة التهريب، وبين بيان أرسله نائب مدير إدارة الجمارك التركية في ذلك الحين، إلى جميع منافذ الجمارك، يدعو العاملين فيه إلى عدم التأخر في فحص البضائع، وإنهاء إجراءات معاينتها في أسرع وقت ممكن، وإلى عدم الإضرار بتغليف البضائع خلال فحصها.

واعتبر البيان أن تصوير الصحيفة للبيان، كما لو أنه صدر فقط بخصوص البضائع المرسلة إلى اليمن من ميناء مرسين، بمثابة "افتراء"، على إدارة الجمارك؛ حيث أنه يحمل القراء على الاعتقاد بأن إدارة الجمارك طلبت من العاملين بها عدم تفتيش تلك البضاعة.

وكان العاملون في ميناء عدن اليمني، اكتشفوا وجود مسدسات صوت، في صناديق من المفترض أنها تحتوي على بسكويت، ضمن شحنة قادمة من ميناء "مرسين" التركي. وأكد البيان أن وزير الجمارك والتجارة التركي، فتح على الفور تحقيقا في الحادث، وأنه ذهب بنفسه إلى اليمن الشهر الماضي، للاطلاع على تفاصيل الحادث، ولقاء المسؤولين هناك.

كما أشار البيان إلى المسؤولين اليمنيين أطلعوا على نتيجة التحقيقات والتدقيق الذي قامت به السلطات التركية، والذي شمل تسجيلات كاميرات المراقبة، وتقارير التفتيش، وغيرها من العناصر، وأن الجانب اليمني اقتنع بكون الحادثة عملية تهريب لا علاقة للدولة التركية بها، ونجم عن ذلك توقيع البلدين على اتفاقية للتجارة الحرة بينهما.
الجريدة الرسمية