رئيس التحرير
عصام كامل

"كرزاي" يمهل بريطانيا أسبوعين لإعادة كافة المعتقلين الأفغان في هلمند

الرئيس الأفغاني حامد
الرئيس الأفغاني حامد كرزاي

طالب الرئيس الأفغاني حامد كرزاي اليوم الأحد بريطانيا بإعادة كافة المعتقلين الأفغان الذين اعتقلتهم القوات البريطانية في إقليم هلمند، ومنح لندن مهلة أسبوعين لتنفيذ ذلك وهو الأمر المستحيل على الحكومة تنفيذه من الناحية القانونية.


وذكرت صحيفة " الجارديان " البريطانية على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد أن محكمة بريطانية قضت العام الماضي بحظر نقل الحكومة للمساجين الأفغان للخضوع للنظام القضائي الأفغاني بسبب ما يتعرضون له من تعذيب منتشر في السجون الأفغانية.

وأعلن وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند أوائل الشهرالحالي أن كابول ولندن اتفقتا على ضمانات لحماية المعتقلين من التعذيب، وأن تسليمهم سيبدأ بعد ثلاثة أسابيع.

كما ذكرت الجارديان أن التأخير هو فترة سماح لظهور أي تحديات قانونية لهذا القرار، وبات من شبه المؤكد أن تمتد لفترة لأطول من ذلك بكثير، حيث أن المحامين الذين يعملون لمصلحة السجناء قالوا إنهم سوف يطعنون في القرار أمام المحكمة.

وطالب الرئيس الأفغاني بأن يتم نقل السجناء إلى السجون الأفغانية بحلول 22 يونيو الحالي.

وقال المتحدث باسم الرئيس الأفغاني إيمال فايزي: " لا ينبغي أن يستخدم النظام القانوني البريطاني كـ"عذر" لتأخير التسليم، مضيفا أننا نعيش في أفغانستان وإننا نتحدث عن مواطنين أفغان اعتقلوا على الأراضي الأفغانية ومحتجزين في أفغانستان، ووفقا لقوانيننا هذا يعتبر خرقا للسيادة".

ولفتت الصحيفة إلى أن موقفه المتشدد يمهد لمرحلة تمتد لأسابيع أو حتى أشهر من المواجهة، على الرغم من أن الحكومة البريطانية تصر على أنها حريصة على نقل السجناء مثل كرزاي لتولي شئونهم.

وأوردت السفارة البريطانية في بيان لها " إنها سياسة حكومة البريطانية نقل المعتقلين في السجون البريطانية إلى عهدة السلطات الأفغانية في أقرب فرصة، لقد كان هناك تهديد بإجراء محاكمة في المملكة المتحدة وهو ما منعنا من نقل المعتقلين إلى السلطات الأفغانية منذ نوفمبر الماضي".
الجريدة الرسمية