رئيس التحرير
عصام كامل

نشطاء دوليون يبدءون في تجهيز سفينة للإبحار من غزة للعالم

متن سفينة مافي مرمرة
متن سفينة مافي مرمرة

أعلن، اليوم الأحد، عدد من النشطاء الكنديين والفرنسيين والأستراليين بالتنسيق مع نشطاء فلسطينيين ومؤسسات أهلية فلسطينية عن بدء تجهيز سفينة "فلك غزة" التي ستبحر من ميناء مدينة غزة لتصدير منتجات فلسطينية إلى دول العالم بهدف كسر حصار قطاع غزة.


وقال منسق مشروع "فلك غزة" ورئيس الجمعية الفلسطينية للرياضات البحرية والصيد محفوظ الكباريتي أن 13 ناشطًا كنديًا وفرنسيًا وأستراليًا تمكنوا من جمع تبرعات واشتروا بها سفينة يستخدمها الفلسطينيون في قطاع غزة للصيد، وبدأ العمل، اليوم الأحد، لتجهيزها أجل نقل المنتجات والبضائع الفلسطينية، إلى مواني لم يتم الاتفاق بشأنها بعد.

وبيّن الكباريتي أن فكرة إبحار سفينة من قطاع غزة لدول العالم كانت بمبادرة فلسطينية دولية عربية مشتركة تهدف لكسر الحصار البحري المفروض على قطاع غزة وتصدير منتجات فلسطينية زراعية وتراثية وصناعية وغذائية إلى دول أوربا والعالم.

وقال: "نحن اليوم نعيش ذكرى قتل إسرائيل لتسعة متضامنين أتراك على متن سفينة مافي مرمرة التي كانت بطريقها لإيصال مساعدات إنسانية لقطاع غزة المحاصر، ونريد أن نوصل رسالة للعالم أنه رغم الغطرسة الإسرائيلية التي يواجهها المتضامنون الأجانب والعرب إلا أننا مصممون على إبحار سفينة (فلك غزة) من ميناء غزة إلى العالم".

وكانت قوات كوماندوز، تابعة للبحرية الإسرائيلية، هاجمت سفينة "مافي مرمرة"، أكبر سفن أسطول الحرية الذي توجّه إلى قطاع غزة لكسر الحصار في 31 مايو2010، وعلى متنها أكثر من 500 متضامن معظمهم من الأتراك، في عرض المياه الدولية، في البحر المتوسط، باستخدام الرصاص الحي، ما أسفر عن مقتل تسعة من المتضامين الأتراك وجرح 50 آخرين.

واعتبر الكباريتي أن فكرة إبحار سفينة من غزة إلى العالم "ستخدم قطاعًا كبيرًا من المنتجين والمزارعين الفلسطينيين، وستعيد ثقافة بناء السفن في غزة التي اندثرت بسبب إغلاق إسرائيل لميناء غزة، ومنع الصيادين من الإبحار لمسافة تزيد على ستة أميال بحرية".

وتوقع أن تلقى البضائع الفلسطينية - التي سيتم تصديرها عبر سفينة "فلك غزة" - إقبالا كبيرا من المشترين الأوربيين.

وأكد أن المشاركين في مشروع "فلك غزة" محليًا أو دوليًا لديهم الإرادة لتوجيه رسالة إعلامية لتذكير الضمير العالمي بالحصار المفروض على قطاع غزة، والتأكيد على ضرورة كسره وتحقيق الحرية للفلسطينيين.

وأوضح الكباريتي أنه سيتم الانتهاء من تجهيز سفينة "فلك غزة" لتبحر من ميناء غزة قبل نهاية العام الجاري 2013، لافتًا إلى أن تكلفة شراء السفينة وتجهيزها وصلت إلى 300 ألف دولار أمريكي.
الجريدة الرسمية