رئيس التحرير
عصام كامل

تركيا لـ"بابا الفاتيكان": عليك دعم السلام لا تأجيج الخصومات

أحمد داود أوغلو وزير
أحمد داود أوغلو وزير الخارجية التركى

انتقد بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، تصريحات بابا الفاتيكان "فرانشيسكو الثالث" عن أحداث 1915 - عام تهجير الأرمن من الأناضول - أطلقها بعد استقباله وفدا من الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية بلبنان في 3 يونيو الجاري، قائلا أنها " تصريحات إنطلقت من وجهة نظر أرمنية أحادية الجانب" ؛ " وأنها تماثل تصريحات أطلقها البابا عندما كان رئيس أساقفة "بيونس أيرس".


وأكد البيان أنه "كان من المنتظر من البابا، بالنظر إلى المسؤوليات التي يحملها منصبه الروحي، أن يسعى لتدعيم السلام عبر الأحداث التاريخية، بدلا من العمل على خلق العداوة وتعميقها".

وأعلن البيان أن سفير الفاتيكان في أنقرة، "أنطونيو لوكيبولو"، دُعي إلى وزارة الخارجية التركية، يوم 7 يونيو الجاري، وتم إخباره أن تركيا لا تقبل على الإطلاق تصريحات البابا، وتم توضيح موقف تركيا تجاه مزاعم "الإبادة الجماعية للأرمن عام 1915 من قبل العثمانيين"، والتأكيد على ضرورة عدم اتخاذ الفاتيكان خطوات من شأنها التسبب بنتائج يصعب إصلاحها في العلاقات بين الفاتيكان وتركيا.

وأوضح البيان، أن الأتراك والأرمن، وجميع القوميات الأخرى التي كات تعيش في الإمبراطورية العثمانية، عانت كثيرا في السنوات الأخيرة من عمر الإمبراطورية.

ولفت البيان إلى الاقتراح الذي قدمته تركيا، "بتكوين لجنة من المؤرخين الأتراك والأرمن، تقوم بدراسة الإرشيف المتعلق بأحداث 1915، الموجود لدى تركيا وأرمينيا والدول الأخرى ذات العلاقة بالأحداث، وتعرض نتائجها للرأي العام العالمي. في الوقت الذي يفضل فيه الجانب الأرمني التركيز على معاناة الأرمن فقط في تلك الفترة، وتحريف الأحداث التاريخية بطرق مختلفة، ليبدو كما لو أن الأتراك قد ارتكبوا إبادة جماعية ضد الأرمن".
الجريدة الرسمية