رئيس التحرير
عصام كامل

"قطر للبتروكيماويات" تقترض 301 مليون دولار لتمويل توسعاتها

محمد يوسف الملا-
محمد يوسف الملا- الرئيس التنفيذي لشركة قابكو

وقعت شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو) التابعة لشركة صناعات قطر (شركة مساهمة) اليوم الأحد، عقدا مع بنك بروة الإسلامي القطري، لمنح تسهيلات ائتمانية بقيمة 1.1 مليار ريال قطري (301.4 مليون دولار) لمدة 3 سنوات.


وقال محمد يوسف الملا، الرئيس التنفيذي لشركة قابكو، خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن توقيع الاتفاق، إن الشركة ستستخدم التسهيلات لتنفيذ خططها التوسعية والتي تشمل تغيير الأفران العشرة بمصنعيها الايثلين 1 والايثلين 2، والتي من المتوقع أن تتكلف بين 600 و 700 مليون ريال قطري.

وأضاف: "الشركة تسعى أيضا لبناء خزان ضخم لمادة الايثلين.. قابكو هي صاحبة الحق الحصري في دولة قطر لاستيراد وتصدير تلك المادة"، مشيرا إلى أن تكلفة هذا المشروع تصل إلى 300 مليون ريال قطري.

وأفاد الملا أن الشركة لديها خططا لصيانة مصانعها الخمسة في العام المقبل والتي من المتوقع أن تتكلف بين 700 و900 مليون ريال قطري.

وأشار الملا إلى أن الشركة من المتوقع أن تحتاج إلى تسهيلات ائتمانية تتراوح بين 1 إلى 2 مليار ريال أخرى لاستكمال خططها التوسعية.

وأوضح أن اختيار بنك بروة يأتي ضمن عشرة عروض من بنوك محلية تلقتها الشركة.

وانشئت قابكو في 1974 كشركة مشترك بين صناعات قطر (80%) وتوتال للبتروكيماويات (20%) وتعتبر من أكبر منتجي البولي اثليني منخفض الكثافة في منطقة الشرق الأوسط، وتنتج الشركة منتجات أخرى مثل البولي ايثلين الخطي منخفض الكثافة والاثيلين والكبريت.
الجريدة الرسمية