رئيس التحرير
عصام كامل

"البترول" تضخ كميات إضافية من البنزين خوفًا من غضب المواطنين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قررت الهيئة المصرية العامة للبترول في مصر رفع المعروض من البنزين مع ظهور نقص حاد في انحاء متفرقة من البلاد.

قال مسئول بارز في الهيئة إن زيادة كميات البنزين تستهدف الحد من مشاعر الغضب المتنامية لدى المواطنيين في الشارع مع اصطفاف طوابير السيارات أمام المحطات بما يخنق المرور في الكثير من الشوراع الحيوية.


وأضاف أن شركات تسويق وتموين الوقود تطرح اعتبارا من غد الأحد " نحو 18 ألف طن يوميا بنزين مقابل 17 ألف طن أي بزيادة 5.8% لتلبية الاحتياجات المتزايدة من جانب اصحاب محطات الوقود واصحاب السيارات.

وأوضح أن شحنات بنزين تبلغ حمولتها 70 ألف طن بنزين 95 تفرغ محتواها في مينائى الإسكندرية والسويس تمهيدا لادخالها لمعامل التكرير العاملة في السوق المصرى للحد من الأزمة القائمة.

وتقوم معامل التكرير المحلية بخلط بنزين 95 بانواع أقل وطرحها في السوق بنوعين 92 الأكثر طلبا في السوق من جانب اصحاب السيارات وبنزين 90 والذي يطرح فقط في محافظات الدلتا والقناة.

وأشار إلى أن محافظات الصعيد تبرز فيها الأزمة حتى اليوم بشدة حيث تراوحت مابين 30 إلى 40% حسب قربها من مناطق التوزيع فيما سجلت 20% في محافظات القاهرة الكبرى وبعض محافظات الدلتا خاصة القريبة من القاهرة لكنها أقل من ذلك في الإسكندرية ومدن القناة حيث تتمركز موانىء الاستيراد ومعامل التكرير الرئيسية.



وكشف أن وزارة المالية تعتمد مبالغ تتراوح مابين 400 إلى 600 مليون دولار كل شهر لإستيراد 3 منتجات رئيسية ممثلة في البنزين والسولار والمازوت التي تحتاجها بشدة محطات الكهرباء حاليًا.




الجريدة الرسمية