رئيس التحرير
عصام كامل

سلوي بكر: اقتراحات لجنة "الهوية" غير مأخوذ بها

الكاتبة سلوى بكر
الكاتبة سلوى بكر

كشفت الكاتبة سلوى بكر، عضو لجنة الحفاظ على هوية مصر الثقافية بالمجلس الأعلى للثقافة، أن الـ6 وسائل التى تم مناقشتها أثناء الاجتماع الأول للجنة للحفاظ على الهوية؛ هى مجرد اقتراحات وليست مشروعات واجبة التنفيذ.


وصرحت الكاتبة سلوى بكر لـ"فيتو"، بأن اللجنة معنية فقط بإعادة طبع ونشر ما تم إصداره بالفعل منذ بداية العصر الحديث من كتب ومطبوعات تؤكد على هوية مصر الثقافية.

أما بخصوص استكتاب عدد من المفكرين والمبدعين لنشر أعمال جديدة ترسخ للهوية؛ فهو مقترح أيضا غير مأخوذ به حتى الآن.

كما أكدت بكر أن مشروع الحفاظ على هوية مصر الثقافية محاولة للوقوف ضد الهجمات الشرسة للإسلاميين على فرض الهوية الدينية ورفض مدنية الدولة، ولكنها غير كافية وغير رادعة لكم التشوية الذى تتعرض له هوية مصر.

وقد اجتمعت لجنة الحفاظ على هوية مصر الثقافية برئاسة الدكتور سعيد توفيق؛ وبحضور عدد من الكتاب ورؤساء القطاعات الثقافية، واتفقت على عدة وسائل للحفاظ على الهوية، وهى نشر الكتابات التى شكلت هوية مصر فى القرن العشرين وإقامة ندوات حول الهوية وأيضا عمل أفلام وعروض مسرحية وأشعار تعبر عن هوية مصر.

بالإضافة إلى مخاطبة الشباب ذات الفئة العمرية من 15 – 35، واستكتاب عدد من المفكرين والمبدعين لكتابة أعمال خاصة بالهوية الثقافية، وإعداد أفلام تسجيلية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومراكز الشباب.

الجريدة الرسمية