رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: صندوق النقد يقر بفشله فى مواجهة أضرار التقشف فى اليونان

إجتماع لصندوق النقد
إجتماع لصندوق النقد - ارشيفية

ذكرت صحيفة (الجارديان) البريطانية اليوم الخميس أن صندوق النقد الدولي أقر بفشله في إدراك حجم الأضرار التي تسببها تدابير التقشف لليونان.

وأوضحت الصحيفة - في تقرير بثته عبر موقعها الإلكتروني اليوم - أن المنظمة التي يقع مقرها في واشنطن ارتكبت أخطاء خلال برامج إنقاذ الأزمة المالية للدولة الواقعة في منطقة اليورو.
وذكر صندوق النقد الدولي عند تقييمه لخطة الانقاذ التي نفذت بالاشتراك مع البنك المركزي الأوربي والمفوضية الأوربية، أنه اضطر إلى تجاوز القواعد المعتادة الخاصة بتقديم المساعدات المالية الاستثنائية من أجل المضي قدما في برنامج المساعدات للاقتصاد اليوناني.
وأفاد بأن السبب وراء المضي قدما في تنفيذ برنامج الإنقاذ الأول هو تخوف مسئولي الصندوق من انتشار الأزمة الاقتصادية في أنحاء منطقة اليورو.
وأقر الصندوق - عقب نجاح اليونان في الخروج من الأزمة وضمان بقائها ضمن منطقة اليورو - بوجود إخفاقات ملحوظة في خطة الإنقاذ التي قدمها صندوق النقد الدولي.
وبين التقرير أنه لم يتم بعد استعادة الثقة في الأسواق كما فقد النظام المصرفي 30% من ودائعه بالإضافة إلى مواجهة الاقتصاد اليوناني ركودا اقتصاديا أعلى من المتوقع وارتفاع معدلات البطالة بشكل استثنائي.
ونوهت الصحيفة إلى ردود أفعال الشارع اليوناني المبتهجة التي أعقبت اقرار صندوق النقد الدولي بإخفاقه في إدراك حجم أضرار سياسات التقشف التي فرضت على البلاد.
جدير بالذكر أن بعض المسئولين البارزين في بروكسل وعواصم الاتحاد الأوربي قالوا إن اليونان سوف تكون في حالة أفضل خارج منطقة اليورو عقب إشارة التقرير إلى أن اليونان ستواجه لا محالة ركودا اقتصاديا شديدا في الفترة المقبلة.
الجريدة الرسمية