رئيس التحرير
عصام كامل

استئناف تصدير النفط العراقى إلى ميناء "جيهان" بتركيا

استئناف تصدير النفط
استئناف تصدير النفط العراقي إلى ميناء "جيهان" بتركيا

أكدت شركة نفط الشمال التابعة لوزارة النفط العراقية، اليوم الخميس، استئناف التصدير من حقول شمال العراق إلى ميناء جيهان بتركيا بمعدل تصدير نحو 200 ألف برميل يوميا، بعد توقف ليوم واحد استغرقه إصلاح انبوب التصدير بعد تفجيره.

وقال مصدر مسئول بشركة نفط الشمال لمراسل وكالة "الاناضول" للأنباء، إن "عملية ضخ النفط الخام في أنبوب التصدير العراقي التركي (كركوك - جيهان)، بدأت اليوم الخميس، بعد أن توقفت لنحو يوم واحد نتيجة اضرار لحقت بإحدى مسارات الانبوب قرب منطقة الفتحة، عقب استهداف خط فرعي ناقل للوقود من مصفاة بيجي إلى محطة كهرباء بيجي الحرارية".
وأوضح المصدر أن "التصدير بدأ بمعدل نحو 200 ألف برميل ليستقر مساء اليوم، عند معدلاته الطبيعية بعد اكتمال الصيانة وإصلاح المسار ومتابعة عمليات الضخ في جميع خطوط الشركة".

وأضاف أن "معدل التصدير سيصل إلى 350 ألف برميل يوميا من مجموع إنتاج الشركة المتوقع وصوله إلى نحو 690 ألف برميل يوميا، حيث تذهب بقية كميات الإنتاج للاستخدام المحلي".

وكان التصدير قد توقف أمس الأربعاء بسبب عملية النضح " العيب " في أحد مقاطع الأنبوب عقب استهداف خط من الانابيب التي تنقل الوقود لمحطة توليد كهرباء ويقع بجوار انبوب التصدير العراقي التركي.
ويتعرض أنبوب تصدير النفط العراقي إلى تركيا إلى عمليات استهداف مستمرة، حيث وقعت نحو 10عمليات خلال العام الحالي فقط، أدت إلى توقف التصدير لبعض الوقت لحين إصلاح الضرر.
الجريدة الرسمية