رئيس التحرير
عصام كامل

احذري الفواكه كوجبة رئيسية.. وأكثري من التوابل في أكلاتك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الأكل الصحي أصبح هوس النساء في الآونة الأخيرة، ماذا تأكل؟ وكيف ومتى؟ العيش السن والسكر الدايت واللقيمات والاعتماد على الخضراوات والفاكهة والمكسرات فقط، وغيرها من المفاهيم الغذائية التي أصبحت تسيطر على عقول النساء.


حاولنا حسم هذه المسألة مع دكتور فوزي الشوبكي، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، الذي يؤكد أن هناك الكثير من المفاهيم الغذائية المختلطة في عقول النساء بسبب بحثهن اللانهائي عن الرشاقة، فعلى سبيل المثال كثير من النساء أصبحن يتناولن الفواكه كبديل للوجبة الرئيسية، كأن يملأن طبقا كبيرا من البطيخ، أو تفاحتين، ولكن الحقيقة أن الفاكهة لا تصلح إلا كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، وذلك لأنك سرعان ما سيشعرن بالجوع، فهي سريعة الهضم.

ويضيف دكتور الشوبكي أن كثيرا من النساء لا تهتم بالتوابل في الطعام على الرغم من أنها كنز صحي، فإضافة التوابل مثل القرفة، الكركم، الثوم، الفلفل حريف والزنجبيل، يمكنها أن تسرع عملية حرق السعرات الحرارية من جهة، كما أنها مقاومة للعديد من الأمراض، حيث إنها تمتلئ بالمواد المضادة للأكسدة، وتحسن ضغط الدم وتعزز جهاز المناعة.

ويشير دكتور فوزي إلى أنه على الرغم من أن الشاي هو شراب صحي لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة، ولكن القهوة أيضا تحتوي على مركبات نباتية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري والزهايمر.

ويضيف دكتور فوزي أنه على الرغم من تأكيد كل الأطباء خطورة مسألة تجويع النفس، وأنها تجعلنا نأكل كميات أكبر، إلا أنه أيضا لا ينبغي أن نأكل دون الشعور بالجوع، فمسألة أن نأكل فقط لأن موعد الطعام حان أيضا مسألة خاطئة، فهذا سيفتح الباب للمبالغة في الطعام فلابد أن نشعر بالقليل من الجوع، أي أن نترك لجسمنا القدرة على تحديد الوقت الذي يحتاج الطعام فيه.

ويوضح دكتور فوزي حقيقة أخرى، وهي أن الحبوب الكاملة ليست دائما الأفضل، ففي الوقت الذي تؤكد فيه الدراسات أنها تخفض خطر مرض قلبك، إلا أن هناك العديد من المنتجات التي تحتوي على الحبوب الكاملة لكنها تحتوي على أعلى نسبة سكر وسعرات حرارية، وهذا يتوقف على شكل الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة، فكعكة من الحبوب الكاملة لا تزال الكعكة، فلابد من التأكد من أنها لا تحتوي على مواد مضافة، فالأنسب أن نبحث عن الأطعمة المصنوعة من دقيق الشوفان غير المحلى، والذرة الصفراء، والكينوا والأرز البني ومكرونة القمح الكامل.

وأخيرا يؤكد دكتور الشوبكي أن الهوس بالمنتجات الطازجة أيضا لا يكون في المطلق، لأن الخضراوات والفاكهة الطازة، كلما مر وقت عليها فقدت قيمتها الغذائية، وكان تجميدها أفضل للاحتفاظ بقيمتها الغذائية.

الجريدة الرسمية