الزوجة فى الجنة لآخر أزواجها
سؤال يدور فى ذهنى ولا أعرف إجابته، فإذا تزوجت امرأة فى حياتها أكثر من زوج، أحدهم بعد الآخر، ثم ماتت فهل ستكون زوجة للأول أم للأخير؟
يجيب عن هذا السؤال فضيلة الشيخ عطية صقر فى كتابه "فتاوى.. وأحكام للمرأة المسلمة" فيقول: هناك رأيان للعلماء فى ذلك، رأى يقول: إنها لآخر أزواجها، ودليله أن هجيمة بنت حُيى الأوصابية "أم الدرداء" الصغرى خطبها معاوية بن أبى سفيان، فأبت وقالت: سمعت أبا الدرداء يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "المرأة لآخر أزواجها"، ولست أريد بأبى الدرداء بديلا.
اقرأ ايضا: حكم الشرع فى اتفاق الزوجين على عدم الإنجاب
وهو حديث صحيح رواه الطبرانى، وأبو يعلى برجال ثقات ولفظه: "أيما امرأة توفى عنها زوجها فتزوجت بعده فهى لآخر أزواجها"، وذكره ابن حجر فى "المطالب العالية الجزء 2 ص 67، وفى الجامع الصغير". وكما فعلت أم الدرداء فعلت زوجة حذيفة "تفسير القرطبى سورة الأحزاب ص 229".
ورأى يقول: إنها ستكون لأحسنهم خلقا، وإن خيرت بينهم اختارته، واستأنس هذا الرأى بحديث رواه الطبرانى فى معجمه الكبير، عن أنس قال: قالت أم حبيبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أرأيت المرأة يكون لها زوجان فى الدنيا فتموت ويموتان ويدخلون الجنة، لأيهما تكون؟ قال "لأحسنهما خلقا كان عندها فى الدنيا، يا أم حبيبة ذهب حسن الخلق بخيرى الدنيا والآخرة". ذكره الغزالى فى إحياء علوم الدين ج 3 ص 45..
واقرأ ايضا: حكم الشرع فى شفط عدد من الأجنة لاستمرار الحمل
فلنترك الأمر إلى الله، فهو من المغيبات التى لا نلتزم فى اعتقادها إلا بخبر قاطع فى ثبوته ودلالته، ولعل القول بأنها تكون لأحسنهم خلقا أنسب لما تكون عليه الجنة من نعيم عظيم لا غل فيه ولا هم ولا حزن.