رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.... اعتقال 9 محتجين أتراك في العاصمة أنقرة

فيتو

اعتقلت الشرطة التركية، 9 أتراك لهجومهم على الشرطة أثناء مشاركتهم في تظاهرة احتجاجية بأحد ميادين العاصمة أنقرة.

وكان عدد من المحتجين قد اجتمعوا في وقت سابق اليوم، في أحد الميادين الكبيرة بأنقرة، بهدف التظاهر احتجاجا على الأحداث التي انطلقت شرارتها قبل 8 أيام في مدينة اسطنبول، ففرقتهم الشرطة بالقوة مستخدمة الغاز المسيل، ورذاذ الفلفل وخراطيم المياه.


وتفرق المتظاهرون بناء على ذلك إلى الشوارع الجانبية المحيطة بالميدان، ثم عاودا الرجوع إلى الميدان ثانية، بعد مشاركة مسؤولين من بعض منظمات المجتمع المدني لهم، فاضطرت القوات الخاصة المكلفة بحماية مقر رئاسة الوزراء بفتح الميدان لهم، فدخلوا إليه وهم يحملون الإعلام التركية، وصورا كبيرة لمصطفى كمال أتاتورك، ويرددون هتافات مناهضة للحكومة.

لكن عند المساء، رأت الشرطة أن مجموعة من المحتجين تستعد للهجوم عليهم، فقامت بتحذيرهم، فلم يرتدعوا، فطلبت منهم مغادرة المكان، وطاردتهم حتى هربوا إلى الشوارع الخلفية، وتمكنت من القبض على 9 أشخاص من المشتبه فيهم.

يذكر أن الاحتجاجات انطلقت الأسبوع الماضي ضد إزالة متنزه في ساحة تقسيم في مدينة اسطنبول، واستبداله بمركز تجاري، وتحولت إلى مواجهات عنيفة مع الشرطة، وامتدت التظاهرات من ساحة تقسيم إلى العديد من المدن والمحافظات التركية.

والتقى قادة التظاهرات الأساسية التي انطلقت من ميدان تقسيم اليوم، بولنت أرينتش، نائب رئيس الوزراء التركي، الذي ينوب عن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الموجود خارج البلاد وقدموا لائحة مطالب تشمل المحافظة على حديقة "المنتزه" وعدم القيام بأي أعمال بناء على أراضها، وعدم هدم مركز أتاتورك الثقافي.

وكانت مديرية الأمن العام التركية، قد أعلنت في وقت سابق اليوم، أن عدد المعتقلين حاليا في أنحاء تركيا، على خلفية الاحتجاجات، بلغ 120 شخصا، 60 منهم في إسطنبول، و20 في أنقرة، و24 في إزمير، و16 في مرسين. وأضاف بيان صادر عن المديرية، أن تهمة التحريض العلني على ارتكاب مخالفات، وخرق القانون، وُجهت لمعتقلي إزمير، ويُتهم المعتقلون الأخرون بمخالفة القانون.
الجريدة الرسمية