رئيس التحرير
عصام كامل

مصر: اتصالات رفيعة مع إثيوبيا والسودان حول سد النهضة

وزير الخارجية المصري
وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو

قال وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو، إن "هناك اتصالات على أعلى مستوى تجري الآن بين الأطراف الثلاثة إثيوبيا ومصر والسودان" بخصوص سد النهضة.

وفي تصريحات خاصة لمراسلة الأناضول أضاف عمرو أن بلاده " تدرس السبل السياسية والدبلوماسية للتعامل مع أزمة سد النهضة"، دون أن يستبعد "عقد قمة ثلاثية بين البلدان الثلاث".
وفي معرض رده على سؤال عن سبب عدم لجوء مصر إلى الجامعة العربية لحل أزمة السد قال الوزير المصري: "نحن الأفارقة نستطيع حل مشاكلنا".
ولفت إلى أن وزارة الخارجية المصرية ستعقد مؤتمرا صحفيا خلال أيام لتوضيح خطوات التعامل مع الأزمة.
واحتفلت إثيوبيا، أحد أهم دول منبع نهر النيل، الأسبوع الماضي ببدء تحويل مجرى النيل الأزرق (أحد الروافد الرئيسية لنهر النيل) للمضي قدما في بناء "سد النهضة"، الذي تقول إنها تهدف منه لتوليد الكهرباء وتنمية الصناعة.
وفي المقابل، يخشى متخصصون مصريون من أن يؤثّر بناء السد الإثيوبي على حصة مصر من المياه، رغم تأكيد الجانب الإثيوبي أن السد لن يؤثر على مصر.
وقبل يومين قال الرئيس المصري محمد مرسي إن "التوافق بين إثيوبيا والسودان ومصر قبل بناء سد النهضة الإثيوبي أمر ضروري".
وكانت محمد إدريس سفير مصر بأديس أبابا كشف للاناضول أول أمس أن الأيام القادمة ستشهد اتصالات سياسية ثلاثية على أعلي مستوي بين كل من مصر والسودان وإثيوبيا، مشيرا إلى أن "تلك الاتصالات ستحدد المسار القادم للتعامل مع أزمة سد النهضة، وكذلك آليات تبادل الزيارات بين المسئولين في الدول المعنية".
يشار إلى أن مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى في منطقة شرق أفريقيا تنتمي لعدة دول، كشفت اليوم الأربعاء أن السودان يجري حاليا اتصالاته مع إثيوبيا، وبالتنسيق مع الجانب المصري، لاستضافة قمة ثلاثية في الخرطوم بين الرئيسين المصري والسوداني، محمد مرسي وعمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبي، هيلي ماريام دسالنج، بهدف التوافق حول حل شامل لأزمة سد النهضة الذي بدأت إثيوبيا في بنائه على نهر النيل وتتحفظ عليه القاهرة.
وغادر مطار القاهرة الدولى صباح اليوم اللواء محمد رأفت شحاتة، مدير المخابرات العامة المصرية متجها إلى العاصمة السودانية الخرطوم على رأس وفد أمنى، وقالت مصادر أمنية مطلعة إن شحاتة والوفد المرافق له سيلتقون خلال زيارتهم للجارة الجنوبية لمصر عددا من المسئولين لبحث التعاون الأمنى بين الجانبين وسبل دعمه في الفترة القادمة، كما تتطرق المناقشات إلى سد النهضة الذي تسعى إثيوبيا لتشييده على نهر النيل وتتحفظ عليه مصر.
الجريدة الرسمية