رئيس التحرير
عصام كامل

خبير يكشف النتائج المترتبة حال منع السفن التركية من قناة السويس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المهندس علاء سعداوى الخبير فى قطاع النقل: إن أي توتر بالمنطقة يؤثر بالسلب على التنمية الاقتصادية ويؤثر بالتالى على ايرادات الموانئ البحرية، موضحًا أن التصعيد بين إيران والولايات المتحدة من ناحية والتصعيد التركى سيكون لهما تأثير سلبى على إيرادات الموانئ وعلى حركة التجارة المارة من قناة السويس.

وأكد سعداوي أن شركات التأمين العالمية قد تتجه خلال الفترة القادمة فى حالة استمرار التصعيد فى المنطقة أن تقوم بزيادة الرسوم التأمينية على الشركات والخطوط الملاحية المارة من البحر المتوسط بسبب ما تقوم به تركيا وإيران من تهديدات بالمنطقة.

وتابع: تعد قناة السويس أهم ممر مائى عالمى ويحق لمصر بموجب الاتفاقيات الدولية، منع السفن التى تهدد سلامة القناة من العبور ومنع أى سفينة تتبع دولة معادية لمصر من عبور القناة.

وأشار إلى أنه فى حالة إعلان مواجهة بين مصر وتركيا واستمرار التهديديات الإيرانية أو إعلان تركيا أو إيران تهديد الأمن القومى المصرى سيكون لمصر الحق فى التحرك الدولى لإيقاف ومنع مرور أى سفينة تحمل العلم التركى أو السفن الإيرانية. 

هل يحق لمصر منع السفن التركية من عبور قناة السويس؟

وأكد أنه فى حال اتخاذ قرار مثل هذا القرار ستتعرض الشركات التركية والاقتصاد التركى لضربة قوية خاصة أنه سيكون هناك أزمة للخطوط الملاحية والسفن التركية كونها ستقوم باستخدام طريق رأس الرجاء الصالح بدلا من قناة السويس، الأمر الذى يؤدى إلى زيادة خسائر الشركات الملاحية والسفن التركية ويهدد بتراجع الصادرات التركية الخارجية وارتفاع أسعار البضائع داخل تركيا بسبب ارتفاع تكلفة النقل.   

الجريدة الرسمية