رئيس التحرير
عصام كامل

"بايدن" يحث حكومة تركيا على احترام حقوق المعارضين

نائب الرئيس الأمريكي
نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن

حث نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، الحكومة التركية على عدم الانحراف عن طريق الديمقراطية واحترام حقوق معارضيها السياسيين والمحتجين.

وشدد في كلمة وجهها أمام المجلس الأمريكي التركي، على أن الدول التي لديها مجتمعات مفتوحة ونظم سياسية واقتصادية ومؤسسات ديمقراطية والتزام قوي بحقوق الإنسان، هي الدول التي تزدهر وتكون الأكثر نفوذا في القرن الحادي والعشرين.

أضاف أن تركيا أمامها فرصة لتحقيق هدفها في أن تصبح أحد أكبر 10 اقتصادات في العالم بحلول 2023، لافتا أنه لا حاجة إلى الاختيار بين التقدم الاقتصادي والديمقراطية.

من ناحية أخرى، قال مسئول بوزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري -تحادث هاتفيا - وهو في طريقه إلى جواتيمالا للمشاركة في اجتماع منظمة الدول الأمريكية - مع نظيره التركي أحمد داوود أوغلو الذي أطلعه على وجهة نظر تركيا بشأن الاحتجاجات الأخيرة في مدن تركية، مشيرا إلى أن كيري رحب بمساعي تهدئة الوضع.

كان نائب رئيس الوزراء التركي بولنت ارينج، اعتذر للمحتجين الذين تصدت لهم قوات الشرطة بالغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.

من جانبه، رحب المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني بهذه الخطوة ودعا إلى التحقيق فيما وقع من أحداث، وأعرب عن أمله في أن تعالج الحكومة التركية الوضع بطريقة تحترم حقوق حرية التعبير وعقد الاجتماعات التي وصفها بالأساسية للنظم الديمقراطية.
الجريدة الرسمية