رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الدفاع البريطاني: من حق المترجمين الأفغان وعائلاتهم الإقامة في بريطانيا

وزير الدفاع البريطاني
وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند

قال وزير الدفاع البريطاني "فيليب هاموند" إن من حق المترجمين الأفغان الذين عملوا مع القوات البريطانية في المناطق الخطرة من أفغانستان خارج القاعدة البريطانية في هيلماند الإقامة في بريطانيا بعد إنسحاب القوات البريطانية من هناك نهاية العام القادم.


وأضاف هاموند - في بيان أمام مجلس العموم البريطاني اليوم الثلاثاء-:"سنقوم بالعمل على تهيئتهم للإقامة في المملكة المتحدة من خلال توفير مساعدة مالية مبدئية، بالإضافة إلى وسائل المعيشة ومساعدات اجتماعية وكذلك مساعدتهم في الحصول على وظائف ".

يشار إلى أن الحكومة البريطانية إضطرت تحت ضغوط متعددة من المعارضة والرأي العام إلى الرضوخ لطلبات المترجمين الأفغان للجوء السياسي إلى بريطانيا خوفا من تعرضهم للقتل على أيدي حركة طالبان الأفغانية التي تتهمهم بالعمالة للقوات الأجنبية.

وأوضح هاموند أنه من الشروط التي وضعتها حكومته لإستقبال المترجمين الأفغان أن يكونوا عملوا في أدوار خطرة في مقاطعة هيلماند خارج القواعد البريطانية وأن يكونوا عملوا مع القوات البريطانية لمدة 12 شهرا قبل إعلان رئيس الوزراء ديفيد كاميرون السماح للمترجمين بالإقامة في بريطانيا في 19 ديسمبر الماضي.

وأشار إلى أن بعض المترجمين المتعاقدين مع القوات البريطانية وعملوا مع القوات الدنماركية والإستونية في أفغانستان سيكون من حقهم كذلك التقدم للإقامة في بريطانيا.

وقال الوزير البريطاني إنه سيكون من حق العاملين المحليين مع القوات البريطانية في أفغانستان في الوقت نفسه الحصول على تدريب وفرص تعليمية في أفغانستان في التخصص الذي يفضلونه والحصول على راتب طوال فترة التدريب.

وأضاف أنه سيكون من حق من يرفضون هذا العرض الحصول على مكافأة نهاية خدمة تصل إلى مرتب 18 شهرا سيتم دفعها في شكل أقساط.
الجريدة الرسمية