رئيس التحرير
عصام كامل

بـ«الفتة والكحك» الفنانون يحتفلون بعيد الميلاد

احتفلات عيد الميلاد
احتفلات عيد الميلاد

لن تنجح محاولات ضرب الوحدة الوطنية فى مصر وعلاقات الإخوة والمحبة التى تجمع المصريين، هذا ما عبرت عنه فحوى رسائل التهانى من قبل المسلمين للأخوة الأقباط بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد.



كما استمتع الفنانون «مسلمون ومسيحيون» بتناول «الفتة والكحك» التى يصنعها الأقباط فى عيدهم، وهى من نفس الأصناف التى تهيمن على احتفاء المسلمين بعيدى الفطر، والأضحى المباركين.

الفنانة «هالة صدقى» لفتت إلى أنها تلقت مئات رسائل التهانى، والمعايدة من إخوانها المسلمين، تؤكد الوحدة الوطنية ومتانة العلاقة بين المسلمين، والأقباط رغم المحاولات المستميتة؛ لضرب هذه العلاقة وأحداث فتنة بين الطرفين.

وأضافت: "كانت هناك شائعات بضرب كنائس خلال العيد، لكن هذا لم يحدث؛ لأن المصرى لا يستهدف دور عبادة يؤدى فيها إخوته الصلاة، على العكس هو يحميها كما حدث أيام الانفلات الأمنى".

وعن طقوسها خلال الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، أوضحت «صدقى» أنها طقوس ثابتة كل عام، وتتفق مع المسلمين فى عيدهم فى أكل الفتة، والكحك بعد الذهاب إلى الكنيسة، وتبادل الزيارات مع الأهل، والأصدقاء، والجيران.

وعن تأثير الاضطرابات السياسية التى تشهدها مصر على احتفالات هذا العام، قالت: "ما تشهده مصر أثر بشكل كبير على الناس، فالجميع خائف، ولم نستطع الخروج من البيت أو الذهاب إلى دور السينما، فضلًا عن الحالة النفسية للناس التى تعيش فى كابوس لا تعرف متى ينتهى، واقتصرت الاحتفالات على البقاء فى المنزل مع الأسرة، والأولاد".

أما التهانى التى تلقتها من زملائها الفنانين فتقول الفنانة «هالة صدقى»: "هناك اهتمام كبير هذا العام من زملائى الفنانين الذين يقدمون لى التهانى، والتى تجاوزت 500 برقية معايدة كلها تعبر عن المودة، والحب، والآلفة بين المصريين".

وأضافت: "أمضيت الاحتفال بالعيد مع الفنانة «إلهام شاهين»، بينما كانت أول معايدة تلقيتها من «يسرا، ومعالى زايد»، ومن عدد كبير من الفنانين، وأكلت مع بعضهم الفتة والكحك، والمعروف أننا نتفق نحن والمسلمون فى ذلك.

وفيما يتعلق بمدى تأثير الحالة الاقتصادية المتدهورة على احتفالات المسيحيين، قالت «صدقى»: "بالفعل أثر الوضع الاقتصادى الذى تمر به البلاد على زخم الاحتفالات، وجعلها تجرى فى أضيق الحدود، والناس تأثرت بشكل كبير، وقللت من مشترياتها فى مثل هذه المناسبات إلى أكثر من النصف، وأصبحت تشترى الضروريات للأطفال حتى يشعروا بفرحة العيد".

وهنأت الفنانة «فردوس عبد الحميد» المصريين الأقباط بعيد الميلاد المجيد، وتمنت الخير والسلام لهم، وللشعب المصرى، وقالت: "أنا أشارك الإخوة المسيحيين أفراحهم بالعيد، متمنية أن تكون هذه السنة سنة سعيدة لكل المصريين".

الفنانة الشابة «ميار الغيطى» هنأت أيضًا الإخوة الأقباط بعيدهم، وشاركتهم الاحتفالات، وقالت: "لن تحدث فتنة طائفية فى مصر، وعلينا نحن كمسلمين أن نشارك الإخوة المسيحيين عيدهم"، متمنية أن يكون العام الجديد عامًا سعيدًا على المصريين جميعًا.

الجريدة الرسمية