رئيس التحرير
عصام كامل

"الشبكة العربية": إدارة اتحاد الإذاعة والتليفزيون تكمم أفواه الإعلاميين

مبنى ماسبيرو - صورة
مبنى ماسبيرو - صورة أرشيفية

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم الثلاثاء، استمرار إدارة اتحاد الإذاعة والتليفزيون في استخدام التحقيقات والعقوبات الإدارية كعصى لتكميم أفواه الإعلاميين المطالبين بتحرير وسائل الإعلام المملوكة للدولة.


وكذلك عدم التدخل في سياسات البرامج التحريرية وعدم التدخل في اختيارات الضيوف والمساواة في الأجور بين قطاعات التليفزيون المختلفة.

وأكدت الشبكة العربية أن العاملين بقطاع القنوات الإقليمية في ماسبيرو ينظمون وقفات احتجاجية بشكل مستمر يومي السبت والأربعاء للتأكيد على تمسكهم بمطالبهم وللدعوة المستمرة لتحرير الإعلام وإيقاف أخونته وتحقيق العدالة في الأجور داخل قطاعات ماسبيرو المختلفة.

وأشارت الشبكة العربية أنه على أثر ذلك قررت إدارة ماسبيرو إحالة عصام سعيد معد برامج بدرجة كبير للتحقيق ومعه 7 آخرين من المشاركين في الاحتجاجات بتهم ترديد هتافات مسيئة للقيادات الإعلامية وبعد تنظيم وقفة احتجاجية حاشدة تراجعت إدارة التليفزيون عن قرارها.

وأشارت الشبكة العربية إلى أن المخرج والمعد شريف محمد بقناة القاهرة تلقي استدعاء للتحقيق على خلفية فقرة بعنوان " باق في قلوب الملايين" على قناة القاهرة الثالثة وتناولت الفقرة الحديث عن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

وأوضحت أنه بعد مقال تم كتابته في إحدى الصحف الإلكترونية تطالب بالتحقيق في الواقعة قامت إدارة التليفزيون باستدعاء الإعلامي للتحقيق، ولكن بعد الضغط الشديد على الإدارة من قبل الإعلاميين الذين تظاهروا للتضامن مع شريف والتأكيد على مطالبهم الخاصة بعدالة الأجور وتحرير الإعلام أوقفت الإدارة التحقيق.

وقالت الشبكة العربية "عار على إدارة أكبر منظومة إعلامية في الدولة أن تعادي حرية التعبير وأن تستمر في استخدام العقوبات الإدارية كوسيلة لقمع حرية التعبير داخل ماسبيرو حتي أصبحت منهجًا تتبعه إدارة اتحاد الإذاعة والتليفزيون"، مطالبة إدارة ماسبيرو بالتوقف عن محاولات إرهابهم وتكميم أفواههم باستخدام التحقيقات والعقوبات الإدارية.

الجريدة الرسمية