رئيس التحرير
عصام كامل

الرمان والبروكلي لمكافحة سرطان البروستاتا

الرمان لمكافحة سرطان
الرمان لمكافحة سرطان البروستاتا-صورة أرشيفية

كشفت دراسة بريطانية جديدة عن وجود مجموعة من الأطعمة التي أثبتت فعاليتها في محاربة سرطان البروستاتا منها الرمان والبروكلي.
وكان متطوعون خضعوا لجراحات أو علاج إشعاعي للمرض تناولوا كبسولات تحتوي على خلاصة الرمان والشاي الأخضر والكركم والبروكلي.

وبعد ستة أشهر من العلاج، وجد العلماء أن مستويات المستضد البروستاتي النوعي "بي إس إيه"، وهو بروتين يشير إلى وجود سرطان البروستاتا، انخفضت لدى هؤلاء المتطوعين بنسبة 63 بالمئة مقارنة بمن تناولوا علاجا بديلا.
بينما أظهرت اختبارات معملية ومجموعة من الدراسات السابقة أن مثل هذه الأطعمة، الغنية بالبوليفينول، لديها تأثير يقي من السرطان، فإن هذه الدراسة البريطانية هي الأولى التي تثبت مثل هذا التأثير على مرضى سرطان البروستاتا، مقارنة بالذين لم يحصلوا على هذه الكبسولات.
وربطت الأبحاث الأنظمة الغذائية الغنية بالبوليفينول، وهي مادة كيميائية نباتية نجدها في الأطعمة الصحية ولها تأثير مضاد للأكسدة، بخفض مخاطر الأمراض المزمنة مثل الخرف وارتفاع الكوليسترول والتهاب المفاصل وأمراض القلب وظهور علامات تقدم العمر على الجلد.
كما ارتبطت هذه المادة أيضا بخفض خطر العديد من أنواع السرطان مثل الثدي والبنكرياس والمريء والبروستاتا والجلد.
وينبع التأثير المضاد للسرطان للبوليفينول من مميزات هذه المادة المضادة للأكسدة، والتي تحمي الحامض النووي من ضرر الأكسدة الناجم عن المواد المسرطنة، وتعمل هذه المادة أيضا من خلال القضاء على الخلايا السرطانية ومنع انتشارها.
الجريدة الرسمية