هل هناك أيام يحرم الصوم فيها؟.. الإفتاء تجيب
يعد باب الصيام أحد أخص العبادات التى تمثل العلاقة بين العبد وربه، وذلك لعظيم أجرها عند المولى – عز وجل- كما انه أخفى فضلها وجعل مقداره خاصا به سبحانه هو الذي يضعه لعبده، وقد يتساءل البعض هل هناك أيام يحرم الصيام فيها؟.
والمتتبع لمكانة الصيام في الإسلام يجدها عظيمة الشأن والمقال، حيث يعد الصيام أحد أركان الإسلام الخمس، والذي ورد بشأنه العديد من الآيات والأحاديث التي حثت المسلم على ضرورة فريضة الصيام.
حيث ورد في قوله تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ، أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ، شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ".
ما هو دعاء القنوت وحكمة؟ وكيف يقال في صلاة الفجر؟
وعن الأيام المحرم صيامها أوضحت دار الإفتاء أنه بالفعل هناك أيام حرم الصيام فيها وهي، يوم عيد الفطر، ويوم عيد الأضحى، بالإضافة إلي أيام التشريق الثلاثة، وهى الأيام الثلاثة التى تلي عيد الأضحى.
وأشارت الدار أن الجمهور استدلوا على ذلك بما ورد عن أبو هريرة-رضى الله عنه- "أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ: يَوْمِ الْأَضْحَى، وَيَوْمِ الْفِطْرِ" أخرجه مسلم في "صحيحه"، كما استدلوا بما ورد عن نبيشة الهذلي، حيث قال، قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أيام التشريق أيام أكل وشرب"
كما استدلت بقول الخطيب الشربيني في كتابه "مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج" ولا يصح صوم العيد" أي الفطر والأضحى ولو عن واجب للنهي عنه في خبر الصحيحين وللإجماع، ولو نذر صومه لم ينعقد نذره "وكذا التشريق" أي أيامه، وهي ثلاثة بعد الأضحى لا يصح صومها في الجديد ولو لمتمتع للنهي عن صيامها.