رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس محافظي الوكالة يطلع على إنشاء بنك اليورانيوم فى كازاخستان

بنك اليورانيوم
بنك اليورانيوم

أعلن مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، اليوم الإثنين، عن استمرار جهود الوكالة الرامية إلى إنشاء بنك لليورانيوم منخفض التخصيب في كازاخستان يمد الدول الأعضاء باحتياجاتها اللازمة لتشغيل مفاعلاتها النووية المخصصة للأغراض السلمية.


وأطلع أمانو الدول الأعضاء في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية على آخر تطورات ملف إنشاء البنك المزمع.. كاشفا عن إرسال 12 بعثة فنية إلى كازاخستان حتى الآن لمناقشة عدد من القضايا والمسائل الفنية الهامة الخاصة بإنشاء البنك تضمنت التقديرات الزلزالية للموقع.. لافتا إلى أنه تم عقد العديد من الاجتماعات مع حكومة كازاخستان خلال الفترة الماضية بهدف التفاوض حول اتفاقية استضافة كازاخستان لمقر البنك والاتفاقيات الخاصة بالدعم الفني.

وعلى صعيد آخر، أعلن أمانو عن دخول اتفاقية الضمانات الشاملة لمنع الانتشار النووي حيز التنفيذ في كل من جمهورية البوسنة والهرسك وكذلك جمهورية فانواتو الواقعة في جنوب المحيط الهادئ.. لافتا إلى أن عدد الدول التي وقعت على البروتكول الأضافي لمعاهدة منع الانتشار النووي يقف عند 120 دولة.. مطالبا بسرعة دخول اتفاقية منع الانتشار النووي في 12 دولة إلى حيز التنفيذ دون تأخير بعد أن قامت بالتوقيع عليها في وقت سابق.
الجريدة الرسمية