رئيس التحرير
عصام كامل

الأربعاء.. المثقفون يدخلون اعتصامًا لإقالة "عبد العزيز"

وزير الثقافة الدكتور
وزير الثقافة الدكتور علاء عبد العزيز

يدخل المثقفون في اعتصام مفتوح أمام المجلس الأعلى للثقافة بداية من الأربعاء المقبل للمطالبة بإقالة وزير الثقافة الدكتور علاء عبد العزيز.

وطالب المثقفون في بيان الدعوة للاعتصام باعتبار وجود وزير الثقافة الحالي باطلا ولا سلطة له على قرارات المجلس الأعلى للثقافة، وانتخاب رئيس للمجلس الأعلى للثقافة بمعرفة المثقفين في إطار جمعية عمومية عاجلة تضم ممثلين لكافة قطاعات الثقافة والفنون والاتحادات والمؤسسات الثقافية المدنية.
وأشار البيان إلى أن أول مهمات رئيس المجلس المنتخب إضافة لتسيير أعمال الثقافة والمثقفين هي الإشراف على وضع تصور وإستراتيجية عمل تحكم نشاط المجلس ولجانه، انطلاقا من الحق الأصيل للمثقفين في إدارة الثقافة المصرية.
ودعا لانتخاب لجان المجلس البديلة طبقا للضوابط والمعايير التي سوف يتفق عليها أغلبية الحاضرين، وانتخاب مجالس إدارات جديدة وفاعلة لصندوق التنمية الثقافية، ومراكز الإبداع، ومركز الهناجر للفنون، وقطاع الإنتاج الثقافى، وهيئة قصور الثقافة، وقاعات عرض الفنون التشكيلية، ودار الأوبرا المصرية، والعمل على التوافق حول الإستراتيجية العامة للثقافية في أسرع وقت ممكن ووضع آليات للتنفيذ والمتابعة مجدولة زمنيا.
ووقع على البيان كل من: جبهة الإبداع المصري، ومشروع دعم المسرح المستقل، ونقابة المهن السنيمائية، وائتلاف الثقافة المستقلة، ورئيس اتحاد الفنانين العرب، ولجنة العاملين بدار الأوبرا، ومؤسسة شباب الفنانين المستقلين، وجمعية تدريب ودراسات الفرق الحرة، والجبهة المصرية للدفاع عن الثقافة.
الجريدة الرسمية