رئيس التحرير
عصام كامل

حفلان يونانيان بأوبرا القاهرة والإسكندرية

فيتو

استانفت دار الأوبرا عروضها حيث قدم عازف الجيتار والمطرب اليونانى الشهير الكينو إيوانيدى بمشاركة عازف التشيللو جيورجيوس كالوديس حفلين الأول فى المسرح الكبير بدار الأوبرا والثانى بمسرح سيد درويش ( دار أوبرا الإسكندرية ).
تضمن الحفلان العديد من المقطوعات الموسيقية اليونانية الشهيرة منها الصلاة، المرآة، فى نهاية مايو، تحت الشجر فى الظهيرة، لا أستطيع إيقاف ذلك، وردتى الحمراء، مع الكثير من الأكاذيب، كان حلمًا، عندى كلمة وسأكون بجانبك إلى جانب مقطوعة موسيقية غنائية عن مصر بعنوان "فى سوق الخليلى" تقديرا لمكانتها الثقافية والفنية.
اعتمد الفنانان فى حفلاتهما على استخدام المقومات الشرقية، الكلاسيكية والفلكلورية وتقديم مختلف فنون أنحاء أوربا.
يذكر أن عازف الجيتار الكينو إيوانيدى ولد فى مدينة نيكوسيا بقبرص، درس الجيتار الكلاسيكى بالكونسرفتوار الأوربى ثم انتقل إلى أثينا باليونان ودرس بالمسرح الوطنى للدراما والفلسفة بجامعة أثينا ثم التحق بالجامعة الموسيقية، قام بإصدار 11 ألبوما خاصا ويقوم الأوركسترا اليونانى بتقديم أعمال السيمفونية باليونان وخارجها وله العديد من المؤلفات الغنائية.
أما عازف التشيللو جيورجيوس كالوديس ولد فى أثينا من أسرة موسيقية والتحق بالكونسرفتوار ثم درس العزف على التشيللو والتأليف الموسيقى بلوس أنجلوس، شارك فى أعمال ألكينوس الفنية حيث قدما سويًا العديد من الحفلات الفنية الناجحة حول العالم كثنائى منفرد فى أدائه حيث يقدم أغانيه فى العديد من المسارح والقاعات الموسيقية حول العالم.
الجريدة الرسمية