رئيس التحرير
عصام كامل

"القاضي": 500 مليار جنيه تكلفة مبادرة صرف 1250 على البطاقات التموينية

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

قال الدكتور رأفت القاضى رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة، إن إعلان الغرف التجارية بتمويل مبادرة حكومية لمنح المواطنين أصحاب البطاقات التموينية مبلغ قيمته 1250 جنيهًا لكل فرد بحد أقصى 5 أفراد للبطاقة الواحدة، وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لخفض الأسعار وتشجيع شراء المنتج المحلى، مبادرة غير واضحة المعالم. 

 

وأكد لـ " فيتو "أن تلك المبادرة التى تتمثل فى إضافة 1250 جنيه لكل فرد على البطاقة الواحدة لمدة 6 شهور، سوف تتكلف ما يقرب من 500 مليار جنيه. 

 

حقيقة صرف 1250 جنيها على البطاقات التموينية

 

وأوضح أنه غير واضح من سيتحمل تكلفة تلك المبادرة التى تبلغ 500 مليار جنيه تقريبا، هل وزارة التموين، أم وزارة المالية. 

وأشار إلى أنه من الأولى فى حالة تدبير هذا المبلغ أن يتم إضافة المواليد الجدد، حيث لم تتمكن الوزارة حتى الآن من إضافة المواليد وعددهم ما يقرب من 6 مليون مولود لعدم تدبير المخصصات المالية اللازمة لذلك حتى الآن. 

وأشار إلى أن وزارة التموين لم يرد إليها معلومات رسمية بشأن تلك المبادرة، وألية تنفيذها. 

من ناحية أخرى، قالت وزارة التموين عن المبادرة، إنه تم الإعلان عنها من جانب الغرف التجارية، ولم يرد إلى الوزارة حتى الآن أية معلومات عنها. 

وشددت على أن ما يصرف حاليا للمواطن على البطاقة التموينية هى سلع بقيمة 50 جنيها شهريا لكل فرد مقيد على البطاقة بحد أقصى 4 أفراد فى حين يتم صرف دعم للفرد الخامس فأكثر بقيمة 25 جنيها لكل فرد بجانب صرف 5 أرغفة خبز يوميا لكل فرد.  

الجريدة الرسمية