رئيس التحرير
عصام كامل

جذور الاستثمارات المالية: غياب الشفافية وأزمات تقييم الأسهم أبرز ملامح سوق المال في 2019

البورصة المصرية
البورصة المصرية

قال محمود شعبان، رئيس مجلس إدارة شركة جذور القابضة للاستثمارات المالية، إن أزمات البورصة المصرية خلال العام الماضى 2019 لم تكن لأسباب داخلية فقط لكنها لأسباب خارجية منها الأزمات السياسية للدول المجاورة والأسواق الناشئة وعدم الاستقرار الأمنى فى الدول المحيطة مثل ليبيا وسوريا واليمن والعراق، وهو ما جعل النتائج الإيجابية للقرارات الاقتصادية ضئيلة للغاية.

وأضاف أن المستثمرين الأجانب خاصة فى الصناديق الأجنبية يقبلون على الاستثمار فى أدوات الدين بشكل خاص نتيجة انخفاض قيمة الدولار أمام الجنيه بالإضافة إلى الأرقام الجاذبة للاستثمار.

وتابع: ”رغم ذلك لم نجد طروحات جديدة جاذبة باستثناء طرح فورى الذى حقق طفرة نظرا لخلفية الشركة التكنولوجية وما دون ذلك لم نجد طروحات أو حركات إيجابية فطرح الشرقية للدخان كان طرحا إستراتيجيا”.

عسران: ضعف الترويج للبورصة وتدني أحجام التداول أبرز سلبيات 2019

وأوضح أن البورصة المصرية تفتقد للترويج الجيد والخطط المستقبلية، مستطردا: ”انتظرنا طرح إحدى الشركات أو البنوك الكبرى كبنك القاهرة والذى كان سيحقق طفرة وسيولة ضخمة من المستثمرين الأجانب والعرب، كما كنا نأمل فى دور قوى للحكومة والمسئولين عن سوق المال فى مصر وهو ما لم يتحقق خلال 2019”.

وأشار إلى أنه لم تكن هناك شفافية واضحة للمسئولين عن سوق المال خلال 2019، وكان هناك تعتيم على بعض الأحداث والأسباب التى تتعلق بقرارات تهم المستثمرين، كذلك أزمات التقييم والتى أثرت على شركات مثل مصر الجديدة للإسكان والتعمير.

واستشهد رئيس مجلس إدارة شركة جذور القابضة للاستثمارات المالية، بأزمة جلوبال وما حدث بها من خسائر كانت لها تأثيرات سلبية على المستثمرين والشركات وأفقدت الدولة أموالا طائلة وخسر السوق بسببها عشرات المليارات.

الجريدة الرسمية