رئيس التحرير
عصام كامل

السحر.. الباليه.. سد النهضة


الساحر يستخدم نظرية ذهنية صحيحة، وهو أنه يلفت نظرك إلى شىء في حين أن يده الأخرى تفعل شيئا آخر تماما، فهو يخرج لك المنديل من البيضة والأرنب من القبعة ويشطر المرأة نصفين، في حين أنه لا يستخدم إلا نظرية الخداع البصري.. نفس النظرية يستخدمها الساسة فهم يحاولون جذب الرأي العام نحو قضية ما ثم تعبث أيديهم في قضية أخرى والرأي العام منشغل بقضية تافهة. 


إثيوبيا تغير مسار النيل الأزرق والنائب في مجلس الشورى ترك قضية أزمة ماء النيل ليتحدث عن الباليه واصفا إياه بفن العراة، قضية تافهة تبعد عن أعيننا قضية أشد خطورة على أمننا القومي بل ووجودنا أساسا.
الحرب القادمة حرب مياه، أكرر كلمات العديد من المفكرين الاستراتيجيين عندما حسبوا موارد المياه ونسب التصحر وقلة الأمطار وغيره ليجدوا أن احتلال الدول في السنوات القادمة سيكون بحثا عن المياه، ولكن نائب الشورى ترك كل الأمور ليتحدث عن الباليه وملابس راقصي الباليه.
المؤكد من الخبراء أن مصر ـ قبل تحويل مجرى النيل الأزرق ـ كانت ستعاني في عام 2017 من الفقر المائي فحصتها من مياه النيل 55 مليار متر مكعب، وفي العام السابق الذكر ستحتاج 86 مليار متر مكعب، كما أن نصيب الفرد المصري 860 متر مكعب سنويا في حين أن خط الفقر المائي 1000 متر مكعب سنويا، كل ذلك قبل بداية تحويل مجرى النيل الأزرق وبناء سد النهضة الإثيوبي أي أننا من المفترض بعد أربع سنوات كنا سنحاول زيادة مواردنا المائية. 
أضرار سد النهضة ببساطة متمثلة في الفترة التي من المفترض أن تمتلئ بها خزانات السد ويقدرها الخبراء من 3 إلى 5 سنوات وبذلك ستخسر مصر من حصتها السنوية نحو 12 مليار متر مكعب في السنة الواحدة، ناهيك عن نسبة البخر السنوي والمقدرة بنحو 14 مليون متر مكعب، كل ذلك سيؤثر بالضرورة على استصلاح الأراضي والري والاكتفاء بري الأراضي القديمة في الدلتا والصعيد فقط، وأيضا ستؤثر على توليد الكهرباء من السد من 2% إلى 40%، أما بعد امتلاء الخزانات فان إثيوبيا وضعت في خطتها استصلاح وزراعة 4 ملايين فدان وهذا بالتالي سيزيد نسبة الاستهلاك المائي لديها مما يؤثر على حصة مصر والسودان معا من مياه النيل.
هناك العديد من الاتفاقيات الدولية لتنظيم مياه النيل والتي كان آخرها مبادرة 1997 وقبلها اتفاق إثيوبيا عام 1993، ولكن حدث ما حدث والجميع يعلم لماذا حدث وتم تحويل مجرى النيل الأزرق. 
إذًا الساحر الذي استخدم نفس سياسة الحزب الوطني في صرف أذهان الناس عن القضايا المصيرية بالحديث عن الباليه فن العراة وصرف أذهاننا عن أزمة طاحنة ستمر بها مصر خلال أربع سنوات على الأكثر لابد أن يطبق عليه حد الساحر، بشرط أن يطبق عليه الحد وهو يرتدي بدلة الباليه.

الجريدة الرسمية