رئيس التحرير
عصام كامل

أستاذ تغذية إكلينيكية: تناول الموز والسمسم يساعد على التركيز

فيتو

أكد الدكتور صلاح بحر، أستاذ التغذية الإكلينيكية، أن فترة امتحانات الثانوية العامة تعد من أصعب الفترات النفسية التي يمر بها الطلاب والتي تؤثر على الصحة العامة لهم بسبب فقدان شهيتهم للطعام.

وينصح الدكتور بحر الطلاب بأن تحتوي الوجبات الغذائية التي يتناولونها أثناء فترة المذاكرة والامتحانات على السمسم والموز والأسماك وكذلك شرب الكاكاو‏،‏ حيث إن هذه الأصناف تساعد على التركيز والتذكر والتفوق.
وأضاف: إنه في فترة ما قبل الامتحانات والمراجعة النهائية يحتاج الطالب إلى الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الكبرى وهي "البروتينات والدهون والنشويات "والصغرى "كالفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف" حتى لا تسبب مشكلات عسر الهضم.
ويحدد "بحر" أفضل وجبة إفطار لطلاب الثانوية العامة المقبلين على الامتحانات والتي يفضل أن تحتوي على الكورن فليكس، وأحد منتجات الألبان التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، والحبوب السمراء الكاملة التي يؤدي تناولها يوميًا إلى تحسن المزاج.
وأوضح أن الخبز الغني بالألياف (الردة) يساعد على زيادة الطاقة وتقليل حدوث الاضطرابات المعوية، ويعتبر عنصرًا مهما لتزويد الجسم بالطاقة عند الشعور بالنعاس خلال فترة النهار، ويفضل أيضًا تناول البروتين الخفيف عند الإفطار مثل البيض والزبادي قبل الذهاب إلى الامتحان.
كما ينصح أستاذ التغذية بتناول الموز لأنه من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم كما أن الوصفة السحرية للغذاء هي الأسماك بأنواعها لأنها تمد الجسم بالفوسفور وأوميجا 3 والبروتين والدهون حسنة السمعة. حيث أكد أن تناول الطالب فيتامين ب مهم للأعصاب وتحسين الأداء العصبي والذاكرة، أما إذا تناول الطالب حفنة من السمسم يوميا فتمده بالماغنسيوم وهو عنصر ضروري لإطلاق الطاقة في كل خلايا الجسم.
وينصح بحر الطلاب الذين يصابون بنوبات الخوف والتوتر الشديدين أثناء فترة الامتحانات بضرورة تناول الكاكاو لأنه يساعد على تهدئة الأعصاب ومن ثم الاستذكار بهدوء.
ويحذر أستاذ التغذية من السهر والإكثار من تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة أثناء المذاكرة بحجة زيادة التركيز ومقاومة النوم، لأنها تؤثر سلبيا على المخ. كما أنه من الخطر على الصحة العامة إهمال الطلاب لتناول وجبة العشاء لأنها مهمة جدا أثناء فترة الامتحانات.
الجريدة الرسمية