رئيس التحرير
عصام كامل

"المصرية اليابانية" تخترع "روبرت" للقضاء على ٢٣مليون لغم بمصر

رئيس الجامعة اليابانية
رئيس الجامعة اليابانية الدكتور احمد خيرى

تدشن الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أول مشروع قومي للقضاء على الألغام الأرضية الإنسانية، وذلك من خلال ورشة عمل تحت عنوان "تقنيات الروبوتات للكشف عن الألغام الأرضية الإنسانية"، التي ينظمها قسم الروبوتات والميكاترونيات بالجامعة بعد غد الثلاثاء.

وذلك بالتعاون مع جامعة "كاتانيا"، الإيطالية في إطار البرنامج التنفيذي للتعاون العلمي والتكنولوجي بين مصر والجمهورية الإيطالية _2013_ 2015.

قال الدكتور أحمد أبوإسماعيل، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا ومنسق المشروع، إن ورشة العمل بداية للمشروع المشترك وتم بالفعل ابتكار الروبوت ولكن تسعي ورشة العمل للوصول إلى أول روبوت "إنسان آلى" ذاتي التحكم مزود بأجهزة استشعار ذكية للكشف عن الألغام في المناطق الصحراوية خاصة في الطرق غير الممهدة مجهولة الخرائط وغير محددة المعالم.

أضاف في تصريحات صحفية اليوم الأحد: "مشكلة الألغام تعتبر قضية قومية تستوجب الوقوف جديا من أجل التوصل لحلول لمعالجتها، ومواجهة آثارها وتبعاتها باعتبارها واحدة من العوائق التي تقف في طريق التنمية الذي تنتهجه مصر منذ سنوات، خاصة بعد حالة الألغام طوال أكثر من خمسين عاما دون جهود الحكومة المصرية لاستخدام المصادر الطبيعية الموجودة في تلك المناطق، وعطلت جهود التنمية، وذلك بحضور السيد ماريو كونشيتو فينشى القنصل العام الإيطالي والعالم الدكتور مسكاتو".

كما أكد "مجاهد" أن مصر تعتبر أكبر دولة متضررة من مشكلة الألغام في العالم، لأنه يوجد في أراضيها نحو 23 مليون لغم وقذيفة لم تنفجر بمنطقة العلمين والصحراء الغربية، بالإضافة إلى منطقة سيناء والتي زرعتها القوات الإسرائيلية خلال الحروب المختلفة، وتمثل هذه الألغام إجمالا نحو خُمس الألغام الموجودة في العالم وتتكلف إزالتها تقريبا نحو 20 مليار دولار.


الجريدة الرسمية