رئيس التحرير
عصام كامل

"المهندسين": صرف معاش لأسرة شهيد لقمة العيش بالسويس | صور

اجتماع المجلس الأعلى
اجتماع المجلس الأعلى للمهندسين

قال المهندس هانى ضاحى نقيب نقيب المهندسين، إن الحفاظ على حقوق المهندسين وحمايتهم هو أحد أهم الأدوار الرئيسية التى تقوم بها النقابة، وهو حق أصيل لهم لا يمكن أن نتوانى عنه مطلقا، مشيرا إلى أن الحادث الأليم الذى أنهى حياة المهندس الشاب سيد سعيد بأحد مصانع الأسمدة المختلطة بالسخنة أوائل ديسمبر الجارى. وأكد ضاحى على أن النقابة ستدافع بكل قوتها عن أبنائها وحقوقهم، خاصة أن بعض المصانع لا تقوم بإبرام عقود تضمن حق المهندس، وهذا ما حدث للمهندس شهيد لقمة العيش. 

من جانبه قدم المهندس حسن عبد العليم رئيس النقابة الفرعية بالسويس تقرير شامل، عرضه على المجلس الأعلى للنقابة، تضمن تحرك النقابة الفرعية بالسويس لمتابعة الموقف فور وقوع الحادث، والتواصل مع مدير أمن السويس، والجهات المختصه، واتخاذ الإجراءات القانونية بقسم شرطة عتاقة.  

نقيب المهندسين بمنتدى شباب العالم: الشباب هم المستقبل وقاطرة التنمية

وأضاف عبد العليم، أن هناك لجنة مشكلة من النقابة العامة ونقابة السويس، قامت بزيارة المصنع للوقوف على الأسباب التى أدت للحادث، مشيرا إلى أن الحالة التى وجد عليها المصنع صعبة للغاية، وتفتقد لأدنى معايير السلامة والصحة المهنية، هذا بخلاف أن المصنع قديم وحالته سيئة، لافتا إلى أن النقابة تضامنت مع أسرة المهندس المتوفى لأخذ كل حقوقه القانونية من المصنع. 

وتابع بأن إدارة المصنع قامت بالفصل التعسفى لزملاء المهندس الشهيد الذين دافعوا عن حقه كعقاب لهم مستنده فى قرار فصلهم إلى أنهم يعملون بالمصنع "بدون عقود"؛ على ضوء ما جاء بالتقرير اتخاذ المجلس الأعلى للنقابة عدة قرارات منها صرف معاش المهندس المتوفى لأسرته على الفور، وكذلك صرف مبلغ مالى من النقابة وعمل الرعاية الصحية لأسرته على نفقة النقابة. 

انعقد المجلس الأعلى للنقابة برئاسة المهندس هانى ضاحى نقيب المهندسين، أحمد عثمان وكيل النقابة، محمود مغاورى الأمين العام للنقابة، مؤمن شفيق أمين صندوق النقابة، زينب عفيفى الأمين العام المساعد، والمهندس أحمد السيد أمين الصندوق المساعد، وأعضاء المجلس الأعلى للنقابة ورؤساء النقابات الفرعية.  

الجريدة الرسمية