رئيس التحرير
عصام كامل

"أبوزيد": دور البابا تواضرس الثانى فى أزمة سد النهضة "مؤثر"

الدكتور محمود أبو
الدكتور محمود أبو زيد وزير الرى والموارد المائية الأسبق

أكد الدكتور محمود أبوزيد، وزير الرى والموارد المائية الأسبق ورئيس المجلس العربى للمياه أن إعلان إثيوبيا بناء سد النهضة جاء مخالفًا لما سبق وتم الإعلان عنه من قبل، مشيرًا إلى أنه لم يكن متاحًا من قبل بيانات حول السد الإثيوبى وما إذا كانت هناك مفاوضات حول البرنامج الزمنى لملء بحيرة السد.

وأشار خلال لقائه مع الإعلامى أسامة كمال مقدم برنامج "القاهرة 360" بقناة "القاهرة والناس"، الفضائية إلى صعوبة تقييم الآثار السلبية للسد إلا بعد الإعلان الكامل عن كل التفاصيل المتعلقة به وتفاصيل ملء بحيرة السد.

وانتقد أبوزيد بناء إثيوبيا سد "النهضة" دون التشاور مع مصر، محملًا النظامين السابق والحالى مسئولية سد النهضة، وقال: "النظام السابق أضاع فرصة التصالح مع دول حوض النيل"، كما أن النظام السابق مسئول عن اتهام الشعب المصرى لمشروع توشكى بـ"الفشل".

وحول الخروج من الأزمة، أكد أبوزيد أن دولة جنوب السودان مستقبل مصر من المياه، حيث يمكن الاعتماد على جنوب السوادن في تأمين حاجة مصر من المياه، لافتا إلى أن الإدارة المشتركة بين مصر وإثيوبيا لسد النهضة أحد الحلول المطروحة، كما أنه في إطار الصراع الحالى على سد "النهضة" هو صراع سياسي في المقام الأول ولا بديل عن الجلوس على مائدة المفاوضات مع إثيوبيا.

وشدد أبوزيد على أن دور البابا تواضرس الثانى في إثيوبيا كبير ومؤثر جدًا، إلا أنه أكد أن إثيوبيا ستنفذ سد النهضة، كما أن الشعب المصرى يسيء استخدام المياه.
الجريدة الرسمية