رئيس التحرير
عصام كامل

السودان يستنكر تصريحات أمريكية بقصف أهداف بكردفان والنيل الأزرق

وزيرالخارجية السودانية
وزيرالخارجية السودانية

استنكرت وزارة الخارجية السودانية تصريحات مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة سوزان رايس عما أسمته القصف العشوائى المستمر من قوات الجيش السوداني على الأهداف المدنية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن أبوبكر الصديق الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية قوله إنه لا صحة إطلاقا أن القوات المسلحة تقصف أهدافا مدنية في المنطقتين المذكورتين أو في أي من مناطق السودان الأخرى.
وأضاف الصديق أن القوات المسلحة عندما قامت بواجبها في تطهير منطقة أبو كرشولا من المتمردين، قدمت نموذجًا للإلتزام الأخلاقي والمهني للجيوش الوطنية في حماية المدنيين، وإعطاء الأولوية لسلامتهم على أي اعتبار آخر.
وأشار إلى أنه كان من المتوقع أن تدين السفيرة الجرائم الإنسانية النكراء التي ارتكبها المتمردون في منطقة أبو كرشولا كما أدانتها مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية فاليري آموس وأعربت عن صدمتها لها.
وردا على اتهام رايس لحكومة السودان برفض السماح للعون الإنساني الدولي الوصول لمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، أبدى الناطق الرسمي استغرابه لصدور مثل ذلك الإتهام من مندوبة الولايات المتحدة وهي تعلم أن ما يسمى بقطاع الشمال هو من يعيق تنفيذ المبادرة الثلاثية لمعالجة الأوضاع الإنسانية في هذه المنطقة.
الجريدة الرسمية