رئيس التحرير
عصام كامل

«الأئمة الجدد» شوكة في ظهر «الأوقاف».. 60 يومًا من الاختبارات لـ56ألف إمام.. 3 آلاف فائز وشكوك حول نزاهة النتائج.. الوزارة: هناك أخطاء نحاول تداركها.. البهي: استمرار للعبث.. البسطو

وزارة الاوقاف - صورة
وزارة الاوقاف - صورة ارشيفية

60 يومًا هي مدة اختبارات مسابقة الأئمة الجدد والتي جرت بمسجد الفتح بالقاهرة، حيث تقدم خلالها ما يزيد على 57 ألفا من خريجي الكليات الشرعية، فيما أعلن الدكتور طلعت عفيفي وزير الأوقاف عن فوز 3 آلاف فقط من ضمن المتقدمين، وسط إشادة من الوزير بأنها أول اختبارات تجرى بهذا الحجم من النزاهة والشفافية.


وأثار اعتراف الشيخ سلامة عبد القوي، المستشار الإعلامي للدكتور طلعت عفيفي وزير الأوقاف، بوجود بعض الأخطاء في نتيجة مسابقة الأئمة الجدد، التي تم إعلانها الشهر الماضي وأن الوزارة تعلن خلال أيام عن النتيجة الصحيحة، احتجاجات كبيرة بين المتقدمين للمسابقة.

ومن جانبه، أكد الشيخ أحمد البهي؛ المتحدث الرسمي لحركة أئمة بلا قيود: " إن إعلان وزارة الأوقاف عن وجود أخطاء في نتيجة مسابقة الأئمة الجدد يمثل استمرارًا لمسلسل العبث بوزارة الأوقاف".

وأضاف "البهي" في تصريح لـ"فيتو": "الحركة تعلن تضامنها مع الأئمة المتضررين الذين تم استبعادهم من المسابقة، حيث يصل عدد المتقدمين للمسابقة ما يزيد عن 57 ألف إمام وخطيب".

فيما علق الشيخ محمد البسطويسي نقيب الدعاة ورئيس النقابة المستقلة للدعاة والأئمة، بأن إعلان وزارة الأوقاف عن وجود أخطاء في نتيجة مسابقة "الأئمة الجدد" والتي أعلنت عنها قبل أسابيع، من شأنه إحداث بلبلة عميقة لدى المتقدمين سواء الفائزين أو الخاسرين.

وكانت الأوقاف قد أعلنت عن وجود أخطاء في نتائج المسابقة، وأن الدكتور طلعت عفيفي وزير الأوقاف يعتمد النتيجة الصحيحة خلال ساعات على أن يتم إعلانها فورًا.

ومن جانبه، استبعد الشيخ سلامة عبد القوي المستشار الإعلامي لوزير الأوقاف الدكتور طلعت عفيفي، إعادة مسابقة "الأئمة الجدد" من جديد، رغم وجود أخطاء في النتائج.

وأكد في تصريح لـــ"فيتو" اليوم أن الأخطاء نجمت عن تشابه الأسماء، وأن الإعلان كان من منطلق حرص الوزارة على إرجاع الحق لأصحابه، مشيرا إلى أن النتيجة الصحيحة سيتم إعلانها خلال ساعات.
الجريدة الرسمية