رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. ننشر خطة الحكومة لرفع أسعار الطاقة خلال أربع سنوات

فيتو

كشف الدكتور شريف الزيات عضو جمعية "الصناع المصريون" وأحد أعضاء لجنة اتحاد الصناعات المكلفة بإعداد ملف الطاقة عن أسعار الطاقة الجديدة وفقا للتقسيمات التي أدخلتها وزارتا الصناعة والبترول.



وقال: إن تلك التقسيمات ترفع أسعار الطاقة على أربع مراحل تبدأ من يوليو المقبل ويتم تعديل الأسعار كل 9 أشهر في حين يطالب اتحاد الصناعات بأن تكون الزيادة كل عام تيسيرا على المواطنين، وهو المطلب الذي أيدته لجنة الصناعة بالشورى.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع عقدته جمعية "الصناع المصريون" برئاسة الدكتور وليد هلال لتكريم وزراء البترول والاستثمار والتخطيط السابقين، بمشاركة أعضاء لجنة الصناعة والطاقة بالشورى.


وأضاف الزيات أن أسعار الطاقة للصناعات كثيفة استخدام الطاقة ترتفع من 4 دولارات إلى 6 دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية في يوليو المقبل ثم إلى 6.1 دولارات العام المقبل ثم إلى 6.5 دولارات عام 2015 ثم إلى 7.1 دولارات عام 2016.

أما متوسط استخدام الطاقة فيرتفع من 3.2 دولارات حاليا إلى 3.5 دولارات في يوليو المقبل ثم إلى 4.8 دولارات في يوليو 2014 ثم إلى 6 دولارات في 2015 ونفس السعر في 2016.

في حين ترتفع أسعار الصناعة ضعيفة استخدام الطاقة من دولارين حاليا إلى 3 دولارات في يوليو المقبل ثم إلى 3.8 دولارات في 2014 ثم إلى 4.8 دولارات في 2015 ثم إلى 6 دولارات في 2016.

وكشف أن الحكومة تطلب في نهاية الأربع سنوات استيراد الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة مثل مصانع الحديد والأسمنت والألمونيوم لاحتياجاتها بمعرفتها من الخارج، وهو أمر يجب أن يعاد النظر فيه لأنه يهدد بتوقف تلك الصناعات.
الجريدة الرسمية