رئيس التحرير
عصام كامل

" باروسو " لـ"زيدان": سندعم ليبيا فى المرحلة الانتقالية نحو الديمقراطية

لقاء مانويل باروسو
لقاء مانويل باروسو مع رئيس الوزراء الليبى على زيدان

أكد رئيس المفوضية الأوربية جوزيه مانويل باروسو خلال اجتماع عقده أمس في العاصمة البلجيكية بروكسل مع رئيس الوزراء الليبي على زيدان وقوف الاتحاد الأوربي إلى جانب ليبيا في عملية التحول.


وقال "باروسو": "نريد أن نكون شركاء ليبيا في هذه العملية، وهم يسعون لبناء ليبيا الجديدة "، " ونعمل على تكثيف المناقشات من أجل إبرام اتفاق ثنائي يكون بمثابة اتفاق إطاري بين ليبيا والاتحاد الأوربي".

وأوضح باروسو في بيان صادر عن المفوضية الأروبية اليوم الأربعاء، أنه نقل إلى رئيس الوزراء دعم الاتحاد الأوربي لمتابعة تنفيذ التقويم الدستوري وتقديم المساعدة في هذه العملية، ويقوم حاليا باتصال مع اللجنة الانتخابية الوطنية العليا من أجل تحديد نوع الدعم المطلوب.

وفيما يتعلق بدعم الاتحاد الأوربي لليبيا، أشار رئيس المفوضية الأوربية أن مجموع برنامج المساعدات التي قدمها الاتحاد الأوربي إلى ليبيا تصل إلى 95 مليون يورو. في مجال الإدارة العامة، والأمن، والهياكل الديمقراطية، والهجرة، والتدريب المهني، والتعليم والصحة، كما خصص مبلغ 25 مليون يورو دعما مباشرا للمجتمع المدني. كما تطرق باروسو لبعثة المساعدة الحدودية للاتحاد الأوربي في ليبيا، التي أنشئت مؤخرا بهدف تعزيز القدرات الليبية في مجال إدارة حدودها.

الجريدة الرسمية