رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور..الركود يضرب السوق السياحي بأسوان.. عم حميدو: العطارة تحظى بشهرة عالمية لكن الحال واقف.. الأجنبي يفضل الزعفران الإيراني والكركديه والمصري يقبل على الدوم والعرقسوس والبهارات

فيتو

أصيب السوق السياحي في أسوان بحالة من الركود وخلت جميع البازارات السياحية من السائحين والزوار،بالرغم من أن سوق أسوان السياحي من أكثر الأماكن التي يحرص زائرو المحافظة على زيارتها لشراء أجود أنواع العطارة.


التقت "فيتو" عم حميدو أشهر وأقدم عطاري أسوان فقال :تشتهر أسوان بأنواع البهارات المختلفة التي تستخدم في طهي اللحوم والأسماك والدجاج ذات النكهات المميزة والتي تطحن وتدق يدويًا بعد جمعها من الزراعات وتتكون من القرنقل والزعتر والحبهان والكاري والكاري الحار والكزبرة والشطة والبابريكا والكركم والزعفران، بالإضافة إلى الفانيليا العود والبودرة والحنة المطحونة وأعشاب التخسيس والحلف بار والينسون لعلاج أمراض نزلات البرد والمغص،وهناك إقبال خاص من الأجانب على تلك الأنواع.

وأضاف: من أفضل أنواع العطارة بأسوان الكركدية المطحون والشاي بالنعناع لتهدئة الأعصاب تأتي أوراقه من السودان وهو ذو نكهة مميزة، والشاي الأخضر الصيني للتخسيس والكاموميل الذي يستخدم لتهدئة الأعصاب،ولبان الدكر والبخور المحوج والحنة بمختلف أنواعها والقرنقل يستخدم لألم الأسنان بالإضافة إلى الشبة التي تستخدم بعد الحلاقة.

وقال :هناك أيضا شنط يدوية مصنوعة من الخوص يضع فيها الزائر ما يشتريه من العطارة تسهل عليه الانتقال لمسافات بعيدة دون أن تتعرض للتلف.

من أشهر أنواع العطارة التي يقبل عليها الأجنبي الزعفران الإيراني والبهارات والكركدية،أما التي يقبل عليها زائر أسوان المصري فهي البلح والكركديه والدوم والعرقسوس والبهارات بأنواعها والخروب.


الجريدة الرسمية