رئيس التحرير
عصام كامل

مشروع قرار أمريكي - تركي - قطري - لإدانة النظام السوري دوليا

الرئيس السوري بشار
الرئيس السوري بشار الأسد

قدمت الولايات المتحدة وتركيا وقطر،اليوم الثلاثاء، مشروع قرار لمجلس حقوق الإنسان يدين النظام السوري وحلفاءه تمهيدا لإجراء مشاورات حوله بين الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان، التي تنعقد دورته الـ23 -حاليا- في جنيف مساء اليوم وذلك لاعتماده غدا الأربعاء في الجلسة العاجلة التي ستخصص لبحث الأوضاع المتردية في سوريا وعمليات القتل التي تجري في مدينة القصير وكذلك مشاركة مقاتلين أجانب إلى جانب قوات النظام السوري.


ويطالب مشروع القرار المقدم بإدانة النظام السوري بشدة نظرا للانتهاكات الجسيمة وواسعة النطاق والممنهجة للقانون الإنسانى الدولي وكذلك لانتهاكات حقوق الإنسان والحريات الأساسية التي يمارسها النظام السورى والميليشيات التابعة له كما يدين القرار استخدام النظام للصورايخ الباليستيه والأسلحة الثقيلة ضد المدنيين في سوريا وبمن فيهم سكان مدينة القصير.

كما يطالب مشروع القرار، النظام في سوريا بتحمل مسئولياته تجاه حماية السكان المدنيين في سوريا والوقف الفوري لهجماته الموجهة ضد المدنيين في القصير..مشددا على ضرورة محاسبة كل المسئولين عن المذابح التي تجري في القصير وتقديم كل المسئولين عن الانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي وقوانين حقوق الإنسان إلى العدالة.

وأدان مشروع القرار بشدة تدخل مقاتلين أجانب إلى جانب قوات النظام السوري واشتراكهم في المعارك ضد المدنيين في القصير.. معربا عن القلق العميق إزاء هذا التدخل الذي اعتبره تهديدا للأمن والاستقرار في المنطقة.

وطالب القرار، السلطات السورية بالسماح لكافة الوكالات الأممية والدولية العاملة في المجال الإنسانى في سوريا بإيصال المساعدات إلى المتضررين السوريين وبمن فيهم في مدينة القصير، والسماح لعمليات إنسانية عبر الحدود.. مؤكدا أن ذلك الأمر له أولوية قصوى.

وشدد القرار المطروح أمام مجلس حقوق الإنسان على ضرورة إبقاء الوضع في سوريا قيد المراقبة واتخاذ كافة الإجراءات تجاه تطورات أوضاع حقوق الإنسان في سوريا متى لزم الأمر.
الجريدة الرسمية