رئيس التحرير
عصام كامل

أهالي سوهاج: عدنا لعصر "اللمبة الجاز".. والشمعة مصباح الغلابة.. وانتشار السرقة والخطف في فترات انقطاع التيار.. الأفضل لوزير الكهرباء الاستقالة لفشله في حل الأزمة

اللمبة الجاز - صورة
اللمبة الجاز - صورة أرشيفية

حالة من الاستياء والغضب تسيطر على أهالي نجوع وقرى ومدن محافظة سوهاج من استمرار انقطاع التيار الكهربائى لفترات طويلة يوميا، وتأثير انقطاع التيار على زيادة حالات سرقة المنازل والسطو على المحال التجارية التي يغلق أصحابها أبوابها من العشاء.


قال محمد غريب، عامل: إن وزير الكهرباء فاجأنا بقوله، إن على الناس أن تنظم حياتها على ظروف انقطاع التيار الكهربائى بدلا أن يبذل مجهودا حقيقيا في توفير الكهرباء اللازمة للاستخدام اليومى للمنازل والمحلات.

وأكد عادل خلف، أن كثرة انقطاع التيار الكهربائى بصورة مستمرة يؤدى إلى كثرة أعمال السرقة والسطو على المحال التجارية واقتحام المنازل وانتشار عمليات الخطف، وخاصة أن شركة الكهرباء بسوهاج تقوم بقطع التيار الكهربائي ليلا بشكل غير مقبول.

وأشار محمود شلبى مزارع، إلى أن وزارة الكهرباء عادت بنا إلى الوراء باستخدامنا اللمبة الجاز والشموع، وهو أمر فوق طاقاتنا فلقد عدنا للبحث عن الجاز بشكل يومي الأمر الذي لا يطيقه الرجل الفقير مما يفوق ثمن فاتورة الكهرباء الشهرية.

وأضاف علاء جلال مدرس، أن أزمة انقطاع الكهرباء عادت لسوهاج بشدة وأصبح انقطاع التيار بالتناوب بين قرى وعزب ونجوع المحافظة، وترتب على ذلك انقطاع المياه أيضا وانتشار حالات السرقات بالحقول وحظائر الماشية فضلا عن وقوع الحوادث على الطريق الزراعي السريع "القاهرة – أسوان" والطرق الفرعية التي تربط بين القرى.

وقال نادر جمال طالب: "إننى أجد صعوبة في المذاكرة، فعندما يأتى التيار وينقطع مره أخرى أفقد التركيز وخاصة ونحن في شهر امتحانات كما أن ضعف قوة لمبة الجاز يضعف البصر والتركيز ويؤدى إلى قصر فترة الاستذكار مما يؤدى إلى الحصول على درجات أقل في المواد".

وأكد عمر السيد، فلاح، أن استخدام اللمبة الجاز يؤدى في معظم الأحيان إلى انتشار الحرائق لأنها غير آمنة، ويتم وضعها في أي مكان والتنقل بها في الأماكن المظلمة.

وطالب أحمد بسيونى، تاجر بقالة، بإقالة وزير الكهرباء لأنه فشل في إدارة الأزمة وليس هو فقط بل إقالة كل وزير غير قادر على مواجهة مشكلات البلد، قائلا: "الناس مش ناقصة" والبلد مش مستحملة وربنا يتولانا.

وعلى الرغم من تحذير الدكتور محمد المصرى أمين حزب الحرية والعدالة لشركة الكهرباء بسوهاج من عدم تكرار واقعة تعمد قطع التيار الكهربائى وعمل بلاغ للنائب العام لمحاسبة الفاسدين، إلا أن الأمر مازال كما هو ويبقى الحال كما هو عليه وعلى المتضرر اللجوء للمبة الجاز.
الجريدة الرسمية