رئيس التحرير
عصام كامل

خطة تأديب رئيس الأركان.. "حماس" تتهم "صبحي" بمطاردة عناصرها وإغلاق معبر رفح.. ومكتب الإرشاد يأمر "مرسي" بإقالته.. و"السيسي" يرفض ويحذر من غضب الجيش

الرئيس محمد مرسى
الرئيس محمد مرسى

كشفت مصادر عسكرية رفيعة المستوى لـ "فيتو"، عن وجود حالة من الغليان داخل صفوف الجيش بعد نشر تسريبات حول نية الرئيس محمد مرسى الإطاحة بالفريق صدقى صبحى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، و12 قيادة عسكرية رفيعة بأوامر من مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين نتيجة محاولات "صبحى" المستمرة لمطاردة عناصر حماس.
وقالت المصادر -التى شددت على عدم ذكر اسمها: "إن محاولات رئيس الأركان المستمرة بمطاردة عناصر حماس داخل مصر أشعل الخلاف بين صدقى والإخوان"، مشيرة إلى أن فرقا من القوات الخاصة تعاملت خلال الشهرين الأخيرين مع بعض العناصر التابعة لحركة حماس بإحدى مناطق القاهرة و4 مرات بسيناء.
وأشارت المصادر إلى اعتقال عناصر كانت تخطط لبعض الأعمال ضد عدد من المنشآت والشخصيات العامة من المعارضة وإيداعهم بالسجون الحربية، كاشفة أن حركة حماس اشتكت لمكتب الإرشاد من ترصد الجيش لعناصرها بأوامر من الفريق صدقى صبحى.
ولفتت إلى أن "حماس ادعت أن صبحى كان وراء غلق معبر رفح إبان اختطاف سبعة من الجنود المصريين بسيناء، وأنه كان وراء قرار حشد القوات وفق مخطط اعتمده شخصيا لتحرير الجنود".
وكشفت المصادر أن الرئيس محمد مرسى تلقى تعليمات من مكتب الإرشاد قبل نحو 4 أسابيع بإقالة الفريق صدقى صبحى من منصبه كرئيس للأركان"، مشيرة إلى أن "مرسى عرض بالفعل قرار إقالة صبحى على الفريق أول عبد الفتاح السيسى رئيس الأركان أثناء اختطاف الجنود بسيناء بدعوى أن كفاءته وإدارته لمنصبه لا تتوافق مع المرحلة الراهنة".
وأوضحت أن الفريق السيسى اعترض بشدة على إقالة رئيس الأركان وحذر "مرسى" من التبعيات الخطيرة التى قد تترتب على ذلك، مشيرا إلى أنها قد تسبب خروج الأوضاع عن السيطرة داخل صفوف القوات المسلحة.
الجريدة الرسمية