X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 06 ديسمبر 2019 م
أرامكو تسعّر سهمها عند 8.53 دولار وقيمتها السوقية تتخطى آبل خبير: مصر متصدرة قائمة الدول الجاذبة للاستثمار الأجنبي في أفريقيا وزير الرياضة يستقبل محمد إيهاب بعد أزمة منتخب رفع الأثقال مصرع تاجر بطنطا تناول حبوب الغلال السامة لمروره بضائقة مالية موعد تدريب فريقي بيراميدز ونواذيبو بالدفاع الجوي ضبط ٧٥٠ كيلو رنجة فاسدة داخل مصنع بالغربية أخبار ماسبيرو | الأمين المساعد للجامعة العربية ضيف صوت العرب غدا الإسماعيلي 2001 يفوز على المقاولون 2-1 في دوري الجمهورية لجنة للإشراف على احتفال تعامد الشمس على قدس الأقداس بقصر قارون بالفيوم حبس مسن تحرش بطفلة في حلوان خبير: تطبيق الشورت سيلنج بالبورصة يكشف مشكلة الاقتصاد الكلي ساديو ماني لاعب الشهر في ليفربول "التفتيش الصيدلي" يصادر أدوية وألبانا مجهولة بالشرقية (صور) قائمة الإسماعيلي لمواجهة الإعلاميين في بطولة كأس مصر شرطة التموين تحرر 73 مخالفة تموينية متنوعة بالجيزة دفن جثة ربة منزل بالشرقية قتلت نفسها بعد انفصالها عن زوجها ضبط 71 متهما وتحرير 660 مخالفة مرورية في حملة بشارع مستشفى الصدر بالعمرانية بنزيمة على رأس قائمة ريـال مدريد أمام إسبانيول فحص 1611 حالة مرضية خلال قافلة طبية في "ميانة" ببني سويف (صور)



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

بتوجهات أمريكية.. مصالحة وشيكة بين قطر ودول الخليج

الأربعاء 13/نوفمبر/2019 - 04:26 م
أمير قطر وولى عهد أمير قطر وولى عهد السعودية مصطفى بركات
 
ضجت مواقع التواصل الاجتماعى منذ أمس الثلاثاء، بتغريدات حول مصالحة خليجية وشيكة بين دول المقاطعة وقطر بهدف توحيد الصف.

الإشارة انطلقت من تغريدة كتبها الأكاديمي الإماراتي، عبد الخالق عبدالله، المقرب من دوائر السلطة،أمس الثلاثاء قال فيها: "أبشركم بتطورات مهمة لحل الخلاف الخليجي بأقرب مما تتوقعون".

وأعاد التلميح إلى المصالحة اليوم، في تغريدة جديدة، جاء فيها: إن حل الخلاف الخليجي أصبح قريبًا جدًا وممكنًا، مشيرًا إلى أن حل الخلاف بين دول الخليج سيمر عبر بوابة الدبلوماسية الرياضية.

وتزامنت تغريدة عبدالخاق عبدالله الثانية، مع تراجع السعودية والإمارات والبحرين، عن قرار مقاطعة بطولة "خليجي24"، التي ستستضيفها دولة قطر، وإعلان الدول الثلاث المشاركة في البطولة.

قطر والسعودية.. التاريخ يرسم سيناريو المصالحة المحتملة

واستبقت التغريدة وقرار المشاركة في بطولة خليجى 24، تسريبات صحفية تحدثت عن مباحثات وزير الدفاع السعودي، الامير خالد بن سلمان، مع السلطان قابوس سلطان عمان خلال زيارته الأخيرة إلى مسقط، مسألة حل الأزمة الخليجية، والملف اليمني.

بعيدا عن حديث التكهنات حسمت الخارجية الأمريكية الأمر إلى حد كبير، حيث أكدت في بيان صادر اليوم، عقب انتهاء لقاء وزير قطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، ونظيره مايك بومبيو،على أهمية وجود مجلس تعاون خليجي موحد لمواجهة عدم الاستقرار الإقليمي والقضايا الثنائية والإقليمية الأخرى، بما في ذلك التطورات الأخيرة في العراق وسوريا ولبنان.

قطر: أمير الكويت دعا إلى اجتماع لحل الأزمة الخليجية ورددنا بإيجابية


في ذات السياق قال مسئول خليجى لوكالة "بلومبرج" اليوم، إن الجهود المبذولة لإنهاء المقاطعة التي تقودها السعودية ضد قطر تكتسب زخما، وأن قرب انطلاق النسخة الرابعة والعشرين من كأس الخليج لكرة القدم في الدوحة يسهم في تمهيد الطريق لتحقيق تقدم محتمل.

ونقلت بلومبرج عن مسئول سعودي بارز في واشنطن الأسبوع الماضي قوله: إن قطر بدأت أيضا في اتخاذ خطوات لإصلاح علاقاتها مع جيرانها.

رسالة غزل على "تويتر" تهدف لفتح باب المصالحة بين السعودية وقطر

وحسب الوكالة، أن الوساطة تركز حاليا على العلاقات بين قطر والسعودية، على أن يتم ضم الإمارات لها لاحقا.

ولفت المسئول الخليجي، إن الكويت تلعب دورا رئيسيا في المحاولة الحالية. وكانت الكويت، التي تتبنى موقفا أكثر حيادية في الأزمة، قد حثت السعودية على المشاركة في بطولة كأس الخليج كبادرة حسن نية بهدف تهدئة التوترات.

وبالرغم من تواتر التصريحات والتعليقات حول المصالحة المحتملة بين دول المقاطعة وقطر، تمسكت قناة الجزيرة بسياستها التحريرية المعادية ضد كل من مصر والإمارات وركزت تقاريرها منذ الأمس على الحالة الحقوقية بصيغة تحريضية واضحة في كلا البلدين.

ننشر البنود الـ 13 الواردة في مطالب دول الخليج ومصر إلى قطر

وتعود جذور الأزمة الدبلوماسية بين دول المقاطعة وقطر إلى فجر يوم الخامس من يونيو عام 2017، عندما انهالت بيانات مقاطعة الدوحة من الدول الأربع "مصر والسعودية والإمارات والبحرين" على خلفية دعم قطر للإرهاب بالمنطقة، وقدمت دول المقاطعة قائمة مطالب اشتملت على 13 بندا كشروط للتراجع عن قرار المقاطعة الدبلوماسية وتتعمد الدوحة منذ حينها المماطلة في التنفيذ واستعانت بتركيا سياسيا وعسكريا لمكايدة الأشقاء في الخليج.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات