X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 07 ديسمبر 2019 م
أجهزة الأمن تلبي استغاثة معاق تعثرت سيارته بطريق إسماعيلية الصحراوي ضبط 18 حالة اشتباه ورفع 3230 مخالفة إشغال طريق بشارع عثمان محرم بالطالبية جدول امتحانات الفصل الدراسي الأول لمرحلتي "الابتدائية والإعدادية" ببورسعيد وفد من مطرانية الأقباط الأرثوذكس يشاركون في احتفالات مولد السنجق بدشنا (صور) الزمالك يستقر على فسخ التعاقد مع نجم الفريق "صناعة البرلمان": إسقاط ديون المصانع المتعثرة خطوة جيدة لإعادة الإنتاج المصري يوفر أتوبيسات مجانية لنقل المشجعين للقاء الفريق ورينجرز انترميلان يتعادل سلبيا مع روما في الدوري الإيطالي مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية ببرلين يقيم محاضرة للتحدث عن مشاريع متاحف مصر الترجي التونسي يتجاوز شبيبة القبائل بهدف نظيف بدوري أبطال أفريقيا أمن الجيزة يضبط 83 متهما ورفع 329 حالة تعد على الطريق بالطالبية مادونا تنشر فيديو يثير قلق جمهورها (فيديو) خبير: البورصة لن تحقق أي طفرة مع استمرار القوانين الحالية القبض على تشكيل عصابي لسرقة المواطنين بالمنصورة ضبط 2.2 طن منظفات غير مطابقة بمصنع في الغربية الأهلي يواصل تفوقه على الهلال السوداني بعد مرور 60 دقيقة حرس الحدود يكرم أبطاله في المصارعة والسباحة والكونغ فو انتحار شاب بحبة الغلة السامة في الدقهلية مصرع شاب طعنا في مشاجرة مع جاره بالدقهلية



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

سطحية !

الثلاثاء 12/نوفمبر/2019 - 01:49 م
 
قرأت لأحدهم على مواقع التواصل الاجتماعى، بعد أن غرقت، مؤخرًا، فتاة في النيل، وانتحر شاب، تحذيرًا مما أسماه "ظاهرةَ انتحار الشباب"، مطالبًا بالبحث عن الأسباب، والبحث عن علاج لهذه الظاهرة !

وهنا يتعين علينا التوقف قليلًا لنبحث هل انتحار اثنين من الشباب، إذا اعتبرنا الفتاة انتحرت، في بلد يبلغ عدد سكانه مائة مليون نسمة، وعدد الشباب فيه يزيد على الثلثين، يمكن اعتباره ظاهرة ؟!.. وكيف نقفز إلى مثل هذا الاستنتاج بدون مقارنة أعداد المنتحرين من الشباب اليوم بالأمس ؟!.. ألا يعد ذلك نوعًا ممجوجًا من الاستخفاف، والسطحية في تناول أمور وشئون المجتمع ؟!

لكن للأسف، هذا هو حال كثير مما يتم تناوله على مواقع التواصل الاجتماعي.. وللأسف أكثر أن الأمر لا يقتصر فقط على مواطنين عاديين، ولكنه يشمل إعلاميين وصحفيين، المفترض أنهم تعلموا أن يتحققوا ويتأكدوا من صحة ما يكتبون ويذيعون ويقدمونه للقارئ والمشاهد، ويشمل أيضًا من ينتسبون للنخبة السياسية التي من المفترض أن لديها قدرة على قراءة الأحوال العامة في المجتمع.

ولذلك الأغلب أن ذلك يرجع سببه إلى أن هؤلاء حينما يتحدثون ويتحاورون على مواقع التواصل الاجتماعى لا يتخلون عن انحيازاتهم الأيديولوجية.. إنهم يشاهدون ما يحدث في المجتمع من وراء نظاراتهم المنحازة سلفا.. وإذا كان ذلك يمكن فهمه بالنسبة للنخب السياسية التي تنتمي لقوى علاقاتها ببعضها تقوم على التنافس السياسي، بل ربما الصراع السياسي، لكن لا يمكن فهمه أو قبوله للإعلاميين والصحفيين، المفترض منهم التحقق مما يتحدثون عنه أولًا.

نعم أعرف وأردد دومًا، منذ زمن بعيد، أنه لا يوجد في العالم كله إعلامٌ مستقلٌ وإعلامٌ محايدٌ، لأن كل إعلام يُعَبِّر عن مصالح أصحابه، لكن يمكن أن يتسلح الإعلامُ فقط بقدرٍ مناسبٍ من الموضوعية.. وهذا ما نفتقده الآن في إعلامنا وصحافتنا، ونفتقده بشدة على مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك تطغى السطحية على نقاشاتها.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات