رئيس التحرير
عصام كامل

3 كواكب ترسم مثلثًا لامع الضوء في سماء القاهرة

 3 كواكب ترسم مثلثًا
3 كواكب ترسم مثلثًا لامع الضوء في سماء القاهرة

شهدت سماء القاهرة عرضًا "سماويّا" نادرًا بعد غروب شمس اليوم، الأحد، حيث رسم ثلاثة من كواكب المجموعة الشمسية مثلثًا لامع الضوء في السماء الغربية بعد نصف ساعة من غروب الشمس.


وقال الدكتور حاتم عودة؛ رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن الكواكب الثلاثة هي عطارد والزهرة والمشتري، ووصلت ذروة هذا المشهد في نحو الساعة السابعة و15 دقيقة بانضمام كوكب عطارد إلى كوكبي الزهرة والمشتري أكثر الكواكب لمعانًا في السماء هذا الشهر.

من جانبه قال الدكتور أشرف لطيف تادرس؛ رئيس قسم الفلك بالمعهد: إن هذا التجمع حدث قبل عامين في شهر مايو 2011، ولن يتكرر مرة أخرى سوى في شهر أكتوبر 2015.. مشيرًا إلى أن هذا الثلاثي يضم الكوكبين الأكثر سطوعًا في سماء شهر مايو المسائية، وأصغر كواكب المجموعة الشمسية "عطارد"، وسوف يكون التشكيل الكوكبي ظاهرًا بوضوح حتى في المدن ذات الإضاءة الساطعة بشرط توفر الرؤية الواضحة للأفق الغربي.

وأضاف: إنه بعد ذلك اليوم ستبدأ الكواكب الثلاثة في الاصطفاف على استقامة واحدة بدءًا من يوم الأربعاء القادم، حيث يكون عطارد في الأعلى ثم الزهرة في المنتصف ثم المشتري في الأسفل، ثم تتباعد هذه الكواكب عن بعضها البعض حتى 6 يونيو القادم، حيث يغرب المشتري في هذا الموعد، ولا يظهر في السماء سوى عطارد والزهرة فقط في الأفق الغربي في نفس الموعد بعد غروب الشمس.

وأشار إلى أن المسافة الحقيقية بين كوكبي الزهرة والمشتري تصل لعشرات الملايين من الكيلومترات، بينما تصل المسافة بينهما في السماء إلى أقل قدر لها هذا الشهر، وينضم إليهما كوكب عطارد الأقرب مدارًا للشمس.
الجريدة الرسمية