رئيس التحرير
عصام كامل

نائبة في الكنيست تقتحم باحات المسجد الأقصى تحت حراسة أمنية مشددة

نائبة في الكنيست
نائبة في الكنيست تقتحم باحات المسجد الأقصى - ارشيفية

اقتحمت عضو الكنيست الإسرائيلى عن حزب "الليكود" المتشدد ونائبة وزير المواصلات تسيفى حطوبولى، ظهر اليوم الأحد باحات المسجد الأقصى المبارك، وسط حراسة أمنية مشددة وبرفقتها عدد من أقاربها وحاخامات يهود، وذلك قبل يوم واحد من حفل زفافها.


جاء ذلك في بيان أصدرته "مؤسسة الاقصى للوقف والتراث" اليوم الأحد، مشيرة إى أن عملية الاقتحام جاءت بالتنسيق مع قائد الشرطة العام الإسرائيلى.

ومن جانبها، أشارت النائبة الإسرائيلية، التي أقدمت على عملية الاقتحام بحسب قولها قبل يوم واحد من زفافها، أن "زيارة جبل الهيكل بحسب التسمية اليهودية جاءت بناء على رغبتها في أن تكون في هذا المكان المقدس والمهم جدا بالنسبة لليهود بحسب قولها.

وأكدت أنه من المهم والضرورى أن يكون وصول اليهود إلى هذا المكان سهل جدا ودون أي قيود".

ووجهت تسيبى حطوبولى انتقادا شديدا لشرطة الاحتلال الاسرائيلى لقيامها بمنع الشخصيات الرسمية والمهمة الإسرائيلية من دخول المسجد الأقصى لأداء صلواتهم التلمودية فيه، واعتبرت هذه الخطوة من قبل الشرطة غير مناسبة ويجب إعادة النظر فيها.

من جانبه عقب المتحدث الرسمى باسم الحركة الإسلامية المحامى زاهى نجيدات، على هذه الزيارة، بأنه إذا كانت هذه العروس يفرحها اقتحام الأقصى، فإن زوال الاحتلال الإسرائيلى عن القدس والمسجد الأقصى المبارك سيكون بمثابة عرس لكل الشعب الفلسطينى.

من ناحية أخرى أقدمت قوات الاحتلال الاسرائيلى في وقت سابق اليوم على هدم منزل لشخص يدعى رشدي غيث، 37 عاما، في حى الطور شرقى القدس المحتلة.

وقال غيث إن قوات الاحتلال الاسرائيلى اقدمت عند الساعة السادسة من صباح اليوم بوجود قوات كبيرة من جيش الاحتلال برفقة عدة جرافات تابعة للبلدية إلى الحي، وأخلت المنزل المكون من شقتين من ساكنيه، وشرعت بعملية هدمه".

الجريدة الرسمية