رئيس التحرير
عصام كامل

مص الأصابع يسبب تأخر النطق

مص الأصابع
مص الأصابع

عادة مص الأصابع تؤرق كثيرا من الآباء والأمهات، لما تخلفه من آثار سلبية على الطفل، ويحتار الوالدان في الطريقة التي تجعل الطفل يكف عن مص إصبعه.

قال الدكتور سعيد الزويد أخصائي التخاطب إن الطفل يبدأ في مص إبهامه منذ الولادة، وحتى ثلاثة شهور، وقد تستمر هذه العادة حتى بلوغ الطفل ثلاث أو أربع سنوات، وعند أطفال آخرين تمتد حتى بعد خمس سنوات وأكثر.
وأضاف الدكتور سعيد أنه إذا استمر الطفل في مص الإصبع حتى بعد عمر خمس سنوات يتحول الأمر إلى مشكلة حقيقية، حيث تؤثر هذه العادة على نمو الوجه والفكين، وبالتالي تسبب تأخرا في النطق.
وأشار إلى أن للأهل دورا كبيرا في تخلص الطفل من هذه العادة، وهناك العديد من الوسائل مثل مكافأة الطفل عندما لا يظهر سلوك مص الإصبع لفترة طويلة، كذلك لابد أن يحاول الوالدان معرفة سبب سلوك مص الإصبع، هل هو شعور بالاسترخاء، أم خوف، أو توتر، أو أنه يقترن بالحاجة إلى النوم.
ويؤكد الدكتور سعيد أنه عندما يبلغ الطفل 4 سنوات، يرفض الضغط عليه لترك هذه العادة، وكثيرا ما يتعمد التمسك بها أكثر.
وينصح سعيد باستخدام ملابس ذات أكمام طويلة، خاصة عند النوم، أو محاولة إشغال أيدي الطفل بمسك الأشياء أو الألعاب، كذلك كثرة التواصل والحديث مع الطفل، يمكنه أن يقلل من هذا السلوك.
ويضيف الدكتور سعيد أنه إذا تجاوز الطفل الخمس سنوات، ومازال يمص إصبعه، فلابد من التحدث معه عن أضرار هذه المشكلة، مع وضع قفاز على يد الطفل، أو بعض الأدوات المساعدة لذلك، مع التوضيح له أن هذا ليس عقابًا بل للتذكير بعدم مص الإصبع.
الجريدة الرسمية